معلومات عن ابو ملعقة الافريقي

أبو ملعقة الأفريقي هو الطائر المنتشر في معظم أنحاء أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ، ويمكن العثور عليه في الخزانات والبرك الاصطناعية ، والمياه الداخلية الأخرى ؛ في الأراضي الرطبة ، مثل المستنقعات وضفاف الأنهار . وعلى السهول والسافانا . أبو ملعقة الأفريقي هو طائر خجول ويقظ ، وعادة ما يتميز بالصمت ، باستثناء وقت التنبيه الذي يقوم فيه بإطلاق صوت ناخر للتنبيه للخطر .

African Spoonbills walking next to water African Spoonbill

موطن طائر أبو ملعقة الأفريقي
يرجع موطن طائر أبو ملعقة الأفريقي على طريق المياه الداخلية الضحلة ، والتي تشمل الموئل على ضفاف النهر ، وشواطئ البحيرة ، والسهول ، والسافانا والمستنقعات .

أماكن التوزيع
يتم العثور على أبو ملعقة الأفريقي في عدة بلدان في الجزء الجنوبي من أفريقيا بما في ذلك بوتسوانا وكينيا ومدغشقر وموزمبيق وناميبيا وجنوب أفريقيا .

النظام الغذائي
يتغذى هذا الطائر على الأسماك واللافقاريات المائية مثل القشريات والمحار والحشرات واليرقات ، والرخويات .

African Spoonbill Birds of Timbavati

التنشئة الاجتماعية
أبو ملعقة الأفريقي هو طائر خجول ويقظ ، وعادة ما يتواجد بشكل منفرد ، وهو من الطيور التي تعيش مع زوجة واحدة على الرغم من أن الذكور قد تحاول ان تتزاوج مع أكثر من شريك واحد خلال موسم التكاثر .

الحجم
يبلغ ارتفاع طائر أبو ملعقة الأفريقي بأرجل الطويلة إلى 90 سم ، وغالباً ما يتميز بجسمه ذو اللون الأبيض ، فيما عدا في الساقين الحمراء ، والوجه . يبلغ حجم جناحيه 365-403 ملم. يتشابه شكل الذكر والأنثى من هذا النوع هم على حد سواء في المظهر . وهم يولدون مع مناقير قصيرة تتطور تدريجيا .

Botannical Gardens African Spoonbill

دورة الحياة
تبدأ فترة تزاوج وتكاثر طائر أبو ملعقة الأفريقي في فصل الشتاء وتستمر طوال فصل الربيع . ويولد عادة في المستعمرات من أواخر شهر مارس حتى سبتمبر . تضع الأنثى من 3-5 البيض خلال شهر أبريل أو مايو . وعادة ما ترصد البيض لهذا الطائر مع النقاط الملونة من الأحمر والبني ، أو الأزرق . يوضع البيض في أعشاش الطراز من العصي والقصب في الشجرة ، ودائما مايكون بالقرب من المياه ، ولكن يتم وضع الأعشاش أيضا بين القصب والنباتات والمستنقعات والصخور والمنحدرات . وعادة ما يصطف داخل العش مع المواد النباتية والأوراق .

متوسط العمر المتوقع
15 عاما في البرية ، 17 عاما في الاسر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى