معلومات عامة عن برج بيزا

برج بيزا المائل

يُعتبر برج بيزا المائل من أهمّ المعالم الأثرية في دولة إيطاليا، والتي يأتيها السُياح من مختلف دول العالم، وهو أحد عجائب الدُنيا السبع، ومن أقدم المنشآت التاريخية في قارة أوروبا، والتي تعود في تاريخها إلى القرون الوسطى. ويقع برج بيزا في مدينة بيزا الإيطالية عاصمة مقاطعة بيزا الواقعة في ولاية توسكانا الإيطالية، على مقربةٍ من البحر الأبيض المتوسط، وتقع مدينة بيزا إلى الغرب من مدينة فلورنسا على بعد ساعةٍ بالقطار منها، وبالقرب من مدينة ليفورنو، وترتبط بيزا من خلال مطارها جاليلي بالمدن الإيطالية الأخرى، وبعض المدن الأوروبية.

يقع برج بيزا بالقرب من كاتدرائية بيزا المعروفة، وهو برج جرس كاتدرائية المدينة، ويشكل هو وأربع مبانٍ أخرى بجانبه معالم ما يُعرف بساحة المعجزات، ويحتوي البرج حالياً على سبعة أجراس أعلاه، ويمكن للزُوار الصُعود إليه والاسمتاع بإطلالته الرائعة على مدينة بيزا.

مراحل بناء برج بيزا

بدأ بناء برج بيزا في شهر آب من عام 1173م، وبدأ هذا البرج بالميلان بعد البدء ببنائه بفترةٍ وجيزة، وذلك بعد بناء الطابق الثالث منه؛ بسبب ارتخاء التُربة وهبوطها من تحته من إحدى الجهات، ممّا اضطر المعماريون إلى التوقُف عن البناء لفترةٍ وصلت إلى القرن، ثمّ أكمل المعماريون بناءه بعد ذلك، وحاولوا تعديل ميلانه بطرقٍ مختلفة، إلّا أنّهم لم ينجحوا بذلك، ثمّ توقف بناؤه مرةً أخرى بعد بناء أربع طوابق إضافية مدة تصل إلى سبعين عاماً، إلى أن انتهى بناؤه أخيراً واستُكمل بناء طوابقه الثمانية عام 1373م، وعُلق الجرس عليه، لتصل بذلك مدة بنائه إلى 199عاماً.

تعاقب على بناء البرج ثلاثة من المعماريين أولهم هو المعماريُ بونانو بيزانو الذي بدأ ببناء البرج، ثمّ المعماريُ جوفاني بيزانو الذي استكمل بناء البرج بعد الانقطاع الأول، ثمّ المعماريُ تومازو دي أندريا بيزانو الذي انتهى بناء البرج على يديه.

أغلق البرج أمام الزوار، ومنع السُياح من الصُعود إليه في عام 1990م، بسبب الخوف من انهياره في أي لحظة، ثمّ أعيد افتتاحه بعد ذلك في شهر كانون الأول من عام 2001م، بعد عدة عمليات من التثبيت والتصحيح، وتمّ تحديد عدد زواره بأربعين زائراً في الجولة الواحدة في أرجائه.

معلومات عامة عن برج بيزا

  • سمي البرج بهذا الاسم بسبب ميلانه عن الوضع العمودي المخطط له، ويبلغ مقدار ميلانه حالياً 5.5 درجة عن الوضع القائم.
  • يتكون برج بيزا من ثمانية طوابق، وهو برج مبنيٌ على نمط العمارة الرُومانية من الرُخام الأبيض.
  • يبلغ ارتفاعه حالياً 56 متراً عن سطح الأرض، ويحتوي البرج على 294 درجة في داخله، وتبلغ كتلته ما يقارب 14.500 طنٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى