مصطلح الحالة النفسية

كثيرون من يعتبرون مصطلح الحالة النفسية أنّه يطلق على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وضغوط نفسية، وهذا خطأ كبير، فالحالة النفسية إمّا أن تكون ايجابية أو سلبية تمامًا كما الحالة الصحية عندما ترد لا يطرأ على ذهننا أن صاحبها مريض.

لذلك فإنّ الحالة النفسية هي شيء أساسي عند كل فرد وعليه أن يعرف ما هي حالته النفسية العامة، ومتى تضطرب حالته النفسية، وكيف يعمل على تحسين حالته النفسية في حال تعرض لبعض المشاكل أو الضغوط وغيرها التي تجعل حالته النفسية سيئة.

عند التحدث عن الحالة الصحية فإننا نربط ما يقوله المريض مع تشخيص مكان الألم، وكذلك في الحالة النفسية فيجب أن نربط ما بين وصف الحالة وبين ما يقوله الشخص، فعندما ترى شخصًا صامتًا أغلب أوقاته فهذه الحالة تحتمل الكثير من الأشياء، قد يكون هذا الشخص ذا طبيعةً صامتةً لا يتكلم كثيرًا، وقد يكون مصدوم من شيء في حياته، وقد يكون في حالة غضب، وقد يكون أخرس!

إنّ أهمية الحالة النفسية أهمية بالغة حيث أن تأثيرها كبير على الصحة النفسية ذاتها وعلى الصحة الجسدية، فكثيرةٌ هي الأمراض الجسدية التي تظهر للأشخاص نتيجة تدهور صحتهم النفسية، وكثيرةٌ هي الأمراض التي غادرت أجساد المرضى بعد تطور حالتهم النفسية للمرحلة الجيدة.

لذلك فإن معرفةَ الحالة النفسية وفحصها وجعلها في مزاج التفاؤل والايجابية دوما هو شيء أساسي ومهم للصحة كافة.

 

مقالات ذات صلة

اختبارات الحالة النفسية هي مجموعة من الأسئلة تضعك أمام ذاتك لتعرف هل حالتك النفسية جيدة أم لا ومن هذه الأسئلة: 1. هل تحاول أن تجعل شخصيتك متكاملة؟

2. هل تحمل معك دائمًا وبصفة مستمرة خيطًا وإبرة لمعالجة أي موقف طارئ؟

3. هل أنت متزن في اتخاذ قراراتك؟

4. هل أن متحمس دائمًا للمشاريع الجديدة؟

5. هل لك القدرة على التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؟ 6. عند التخطيط لرحلة ما، هل تأخذ التدابير اللازمة لأي خلل قد يحدث فيها؟

7. هل تحاول السيطرة والابتعاد عن القلق الشديد؟

8. عندما يدق جرس الهاتف، هل تتوقع المكالمة تحمل خبرا سيئًا أم حسنًا؟

9. هل تجد متعة في استلام رسائل غير متوقعة؟

10. هل تتميز بهدوء الأعصاب؟

 

وكثير من الأسئلة التي تستشف من خلالها نظرة الشخص التشاؤمية للحياة إلى أي مدى تصل، ونظرته للتوقعات هل تكون إيجابية في العادة أم سلبية، أيضًا استدراك الأمور والتخطيط فهي نفسية عقلية.

إنّ تغيير الحالة النفسية يبدأ من الكلمات التي ترددها كل يوم، لانّ هذه الكلمات يأخذها العقل الباطن ويسجلها ثم يومًا من الأيام يخرجها لك على شكل حالة تكتسبها.

لذلك فإنّ قولك إنّك إنسان جيد كل يوم فهذا يعني أنّك ستكون إنسان جيد بكل الاحوال.

أمّا عند ترديد أنا فاشل غير قادر على عمل ما، فهذه الكلمات تدمر النفسية وقد تلحق بالجسم أمراض عديدة.

لذلك احرص في الأول على كلماتك التي ترددها، ثم تمرّن على أن تردد الكلمات الجميلة وتقوم بالأساليب الجيدة؛ لتنعكس على حالتك النفسية إيجابًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى