مصر مقصداً هاماً للسياح من كافة أنحاء العالم

مصر هي دولة عربية تقع في الجزء العربي من القارة الإفريقية، وهي دولة عظيمة في المنطقة وفاعلة ومؤثّرة فيها، ولها تاريخ إنسانيّ عريق ممتد إلى آلاف السنين، لهذه الدولة امتداد في المنطقة الآسيويّة وهي صحراء سيناء، يحدّها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، أمّا من الجنوب فتحدها السودان، في حين يحدها من الشرق البحر الأحمر، ومن الغرب تحدها ليبيا. تبلغ مساحة مصر مليون وألفي كيلو متراً مربعاً تقريباً، في حين تجاوز عدد سكّانها حاجز الـ 94 مليون نسمة، وهو عدد كبير وضخم جداً من السكان. تعدّ مصر دولة عظيمة بكافّة المقاييس التي ننظر من خلالها إلى هذه الدولة؛ فهي من الدول النادرة بتراثها وتاريخها والّتي لا تضاهيها أيّة دولة من الدول.

السياحة المصريّة

بسبب التنوع التاريخي للجمهوريّة المصرية، أصبحت مصر مقصداً هاماً للسياح من كافة أنحاء العالم وأرجائه على اختلاف وتنوّع أجناسهم وثقافاتهم ومواطنهم وأهدافهم من هذه السياحة؛ حيث تعتبر السياحة بالنسبة لمصر مصدراً أساسيّاً من مصادر الدخل القومي؛ إذ إنها تشكل جزءاً كبيراً من هذا الدخل، ولكن وبسبب الأحداث السياسيّة التي مرت بها مصر انخفضت السياحة في مصر.

وتنقسم السياحة في الجمهورية المصريّة إلى أقسام وأنواع متعدّدة منها:

  • السياحة الثقافية: وهذا النوع من أهم أنواع السياحة في مصر، وذلك لأنّ مصر العربية هي إرث ثقافي وأثري متميّز على المستوى العالمي، فكميّة الآثار التاريخية المتواجدة على الأراضي المصرية هي كمية ضخمة ومأهولة، فمصر هي من أهم المخازن التراثيّة في العالم أجمع، لما تحتويه من آثار مختلفة تعود إلى مختلف العصور والأزمان التي مرت عليها، فمن ضمن أبرز هذه الآثار الفرعونيّة التي تتميز بها مصر كون مصر هي الأرض التي احتضنت هذه الحضارة الطويلة التي امتدت لآلاف السنين قلعة صلاح الدين في القاهرة، والأهرامات، وأبو الهول، والمسرح الروماني، ومدينة الأقصر، ووادي الملوك، وغير ذلك العديد من الآثار المختلفة والمتنوّعة.
  • السياحة العلاجيّة: اشتهرت مصر بوجود العديد من الأماكن العلاجيّة؛ حيث تتواجد فيها الينابيع الحارة وعيون المياه التي تحتوي على العديد من العناصر المفيدة للصحة، لهذا السبب فإنّ مصر تعدّ من الدول التي تُقصد لأغراض علاجيّة.
  • السياحة البيئيّة: تحتوي مصر على العديد من المحميّات البيئيّة الطبيعية كمحميّة راس محمد، وسانت كاترين، وحبل علبة، وغيرها العديد من المحميّات الهامة مما يجعلها مقصداً هاماً لمن يريدون السياحة البيئية، كما وتحتوي مصر على العديد من الأماكن السياحيّة الترفيهيّة كالشواطئ – على سبيل المثال – ممّا يجعلها أيضاً مقصداً لمن يريدون هذا النوع من أنواع السياحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى