محمد لطيف: اللهم احفظ الحكومة .. بشرط !

ان تشارك فى اجتماع رسمي لمجلس الوزراء .. لا كمجرد صحافى مهمته نقل الوقائع .. بل للإدلاء برأيك فى ما هو مطروح من موضوع .. فى تساو مع أعضاء مجلس الوزراء الموقر .. بل واتاحة اكثر من فرصة لك .. للتعقيب علي ما تختلف حوله .. هذا وضع لا تملك أمامه الا ان تنحني بالتقدير لمن صنعه .. لذا لن أتردد فى هذا الصباح ان أوجه تحية خاصة للاخ معتز موسي رئيس مجلس الوزراء .. صحيح ليست هى المرة الاولى التى يدعى فيها صحافيون لحضور جلسات مجلس الوزراء للإدلاء بتعليقاتهم علي ما يدور أمامهم .. وَلَكِن الصحيح ايضا .. فى ظنى .. ان تتاح للصحفيين المشاركة ابتداءا .. حتي قبل بعض الوزراء .. ومناقشة من يختلفون معهم مباشرة ..فهذه تستحق التقدير .. لقد قلت من قبل ان واحدة من مميزات معتز موسي انه ينتهج نهج التفكير خارج الصندوق .. اى تجاوز الاطر التقليدية فى التعاطى مع مختلف القضايا ..!
فى اجتماع الامس فقط قدم رئيس الوزراء نموذجين من أنماط هذا التفكير غير التقليدى .. الاول مشيرا الى طلبه من مواطني السودان عامة الإسهام بآرائهم ومقترحاتهم فى عدد من الملفات التى يزمع المجلس مناقشتها .. أعلن رئيس الوزراء فى جلسة الامس التى تصدرت أعمالها ملف الصناعة الدوائية الوطنية .. أعلن سيادته انه حظي باستجابة عالية فى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي .. وان ملف صناعة الدواء حصل علي عدد هائل من المقترحات والملاحظات .. والتى سترفد .. ولاشك .. خطط الحكومة فى دعم الصناعة الوطنية .. وكان جليا من الإيجاز الذى وزعه مكتب رئيس الوزراء .. كمخرجات لمشاركات المواطنين .. ان مقترحات عظيمة قدمت وان خطوة رئيس الوزراء باستنفار المواطنين كانت صائبة .. ثم تناول سيادته جولات ميدانية يقوم بها لبعض المواقع .. برر لها ان مجرد التقارير المكتوبة و القرارات المكتبية لا تكفى احيانا لوضع المسئول فى الصورة الكاملة للمشهد .. مؤكدا ان جولاته ليست تجاوزا للوزراء .. ولا خصما على الاداء .. قال ان معلومات مهمة لا توفرها التقارير .. توفرها تلك الجولات .. النموذج الناصع كان اكتشافه ان ثمة مشكلة ثانوية تسببت فى تكدس السيارات بمحطات الوقود .. وهى مطالبة شركات النقل بين المصفاة والمحطات بزيادة أسعار النقل ..!
ربما لن أخوض كثيرا فى تفاصيل وقائع اجندة اجتماع الامس .. وان كان ابرزها موافقة مجلس الوزراء بالإجماع علي إلغاء كافة أشكال الاعفاءات الضريبية والجمركية .. على كافة الواردات غير الرأسمالية .. ولعل البعض يذكر ان مثل هذه الخطوة كانت قد أطاحت بوزير سابق للمالية .. مما يجعلنا نختم برفع الدعاء متضرعين الى الله .. ان يحفظ حكومتنا .. طالما تمسكت بقرارها إلغاء كافة الاعفاءات بلا استثناء ..!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى