محافظة وادي الدواسر

محافظة وادي الدواسر

تقع محافظة وادي الدواسر في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تتبع هذه المحافظة إلى منطقة الرياض إحدى أهم وأبرز مناطق المملكة، تقع محافظة وادي الدواسر في جنوبي المملكة، إلى الشمال الشرقيّ من كل من مدينتي: أبها، وخميس مشيط، كما وتقع أيضاً إلى الجنوب الشرقي من كل من مدينتي: مكة المكرمة، والطائف.

معلومات عن محافظة وادي الدواسر

تاريخيّاً أطلق على وادي الدواسر العديد من التسميات؛ كعقيق تمرة، والعقيق، وعقيق بني عقيل، أما اسمه الحالي فهو مكوّن من شقين، حيث يشير الشق الأول إلى جغرافيّة المكان؛ كون هذه المنطقة كانت واحدة من الأودية القديمة في شبه الجزيرة العربيّة، في حين يشير الشق الثاني إلى سكان هذا الوادي وهم أبناء قبيلة الدواسر، لذا فقد صارت المحافظة تسمى بوادي الدواسر. هذا ويزيد عدد سكان المحافظة في يومنا هذا على مئة ألف نسمة تقريباً، معظمهم من هذه القبيلة.

قُسِّمت المحافظة إلى عدد من المراكز، من أبرزها: مركز الريان، ومقابل، والعسيلة، والمعيذر الجنوبيّ، وبهجة، وصبحاء، وصبحية. كما وتحتوي أيضاً على عدد من القرى من بينها قرية العزيزية والتي اشتهر عن أهلها ممارستهم لنشاط الزراعة.

تحتوي المحافظة على العديد من المراكز الخدميّة التي تقدّم سائر أنواع الخدمات للمواطنين هناك، فقد أُنشأ في هذه المحافظة العديد من المدارس، والكليات، والمعاهد، والمراكز الصحيّة، والمستشفيات، إلى جانب النوادي، والمدن الرياضية الهامة بالنسبة لسكان هذه المنطقة.

أما فيما يتعلّق بمناخ المنطقة فهو من المناخات القارية الصحراوية، حيث يمتاز بالحرارة المرتفعة في فصل الصيف، والبرودة الشديدة في فصل الشتاء، إذ تصل درجة الحرارة هناك إلى أكثر من خمس وأربعين درجة مئوية تقريباً صيفاً، وإلى أقل من خمس درجات مئويات شتاءً.

مقالات ذات صلة

المعالم الأثريّة والحضاريّة

يتضمن وادي الدواسر على العديد من الآثارات الهامة؛ ذلك أنّ هذا الوادي كان قد استوطن من قبل العديد من الحضارات القديمة، والممالك التي تعاقبت يوماً بعد يوم على هذه الأرض، ولعلَّ أبرز هذه المعالم قرية الفاو التي تقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من مقر المحافظة، على بعد يقدر بنحو مئة كيلومتر تقريباً، حيث تقع هذه القرية على الطريق التجاريّ الواصل بين كل من شمال شبه الجزيرة العربيّة الشرقيّ وجنوبها.

من المعالم الأخرى أيضاً: قصر أبو طوق الواقع في منطقة اللدام الشمالي، والذي بني من قبل زعيم الحامية التركية، وقصر الحصين الواقع في منطقة اللدام أيضاً، والذي يرجع تاريخ إنشائه إلى الدولة السعوديّة الثانية، وقصر السلالم الواقع في منطقة اللغيف والذي يعتبر واحداً من أقدم القصور الأثرية في المنطقة، ومن المرجح أنّه يعود إلى القرن السادس الهجري، وهو من القصور المميزة من ناحية البناء، والتصميم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى