محافظة ذي قار

محافظة ذي قار

تقع محافظة ذي قار في الجنوب الشرقي من جمهورية العراق، وتعتبر مدينة الناصرية مركزاً لها، ويصل عدد سكانها إلى مليون وثمانمائة ألف نسمة، وينتمي غالبية سكانها إلى الطائفة الشيعية، ويعد أهل السنة أقلية في هذه المحافظة.

كما تقيم في هذه المحافظة عدد من قبائل البدو والحضر، إلى جانب عرب الأهوار والأكراد، وتمتد مساحتها لتصل إلى اثني عشر ألف وتسعمائة كيلومتر مربع، ويعبر نهر الفرات المنطقة إذ ينحدر من شمال المحافظة وصولاً إلى الجنوب، وتعتبر المدينة ذات ثروة نفطية هائلة بسبب وجود حقول نفطية متعددة منها حقل الرافدين وحقل صبة وحقل الغراف، فيبلغ حجم احتياطي النفط ما يفوق ستة مليارات برميل نفط.

سميت المحافظة في بداية عهدها باسم لواء المنتفك، ثم أصبح لواء الناصرية، ومع حلول عام 1969م قام حزب البعث بتبديل اسم الناصرية ليصبح ذي قار خلال حملة تغييرات لأسماء المحافظات، وتشير الدلائل التاريخية إلى أن اسم ذي قار لم يأتِ بالتزامن مع معركة ذي قار بل يعود إلى ما قبل ذلك، ويشير ذي قار إلى أبنية القار التي كَثُر استخدامها، والأصح بأن معركة ذي قار استمدت اسمها من المكان.

تضم محافظة ذي قار عدداً من المعالم الأثرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة مضت، ومن هذه المعالم مدينة أور القديمة والتي كان موطناً للأكديين والسومريين، كما أنها مسقط رأس نبي الله إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، ويشار إلى أن المحافظة قد خرّجت كوكبة من الوزراء والأدباء.

التقسيم الإداري

تضم محافظة ذي قار عدداً من الأقضية يصل عددها إلى ستة أقضية تنحدر منها ست عشرة ناحية، وهذه المدن هي مدينة الناصرية، وقضاء الشطرة، والرفاعي، وسوق الشيوخ، والجبايش، وتحاط محافظة ذي قار بعدد من المحافظات العراقية ومن بنيها البصرة والقادسية والمثنى وميسان، ومن أهم النواحي التابعة لبعض أقضيتها البطحاء، وسيد دخيل، وقلعة سكر، وناحية الفضيلة، وناحية الفهود.

مقالات ذات صلة

التعليم في ذي قار

تحتضن محافظة ذي قار عدداً من الصروح التعليمية، ومنها:

  • جامعة ذي قار، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2002، وجاءت لتلعب دوراً هاماً ومؤثراً في المجتمع المحيط بها من خلال تقديم الأنشطة المساهمة في إعمار التعليم ودعم ركائزه، وتضم إحدى عشرة كلية.
  • جامعة سومر: هي من الجامعات العراقية الحكومية، وتعتبر حديثة النشأة إذ يعود تاريخ نشأتها إلى عام 2014م، وتحتل موقعاً بالقرب من قضاء الرفاعي.
  • كلية مزايا الأهلية الجامعية.
  • المعهد التقني في الناصرية.
  • المعهد التقني في الشطرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى