مجلس الوزراء: لا زيادة أو رسوم على الأدوية

أمن مجلس الوزراء القومي، على الاتفاق الذي تم مع غرفة مستوردي الأدوية والخاص بالاستمرار في التسعيرة القديمة لأسعار الدواء، وشدد على عدم وضع أي زيادة أو رسوم إضافية على الأدوية.

وأجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الذي ترأسه، معتز موسى، تقريراً، حول الصناعات الدوائية في السودان الواقع ورؤى المستقبل الذي قدمه وزير الدولة بوزارة الصناعة والتجارة، أبوالبشر عبدالرحمن.

وقال الوزير إن هناك 34 مصنعاً تعمل في مجال الصناعات الدوائية معظمها بالخرطوم وهي تعمل بطاقة تشغيلية تفوق 55% وتنتج 11 منتجاً من المجموعات الصيدلانية المختلفة وتوظف حوالي 4800 من القوى العاملة، وأن الصناعات تسهم بنسبة 40% من نسبة الدواء في السودان.

وأوضح أبوالبشر أن مجلس الوزراء أمن على ضرورة توفير النقد الأجنبي لمثل هذه الصناعات، ووجه بإنشاء محفظة ببنك السودان لتمويل مدخلات الإنتاج للصناعات الدوائية.

وأضاف "كما أمن على أهمية التصنيع التعاقدي، موجهاً بتشكيل آلية مشتركة تضم وزارات الصحة والصناعة والمالية والجهات ذات الصلة لإحكام التنسيق بشأن الصناعات الدوائية".

وأفاد الوزير بتوجيه مجلس الوزراء وزارة الصناعة والتجارة، بفتح آفاق الصناعات الدوائية للصادر خاصة في المحيط الأفريقي، كاشفاً أن خطتهم للعام 2019 تستهدف الوصول إلى نسبة 55% من هذه الصناعات وإلى 80% بحلول عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى