أغرب الحالات المرضية في التاريخ , اعراض متلازمة اليد الغريبة

ما هي متلازمة اليد الغريبة ؟

لقد سمعنا كثيراً عن أمراض غريبة حول العالم  ، و لكن هل رأيت في يوم من الأيام  أو سمعت عن أحدهم يده تسببت بقتله ! لا تتعجب سيبدو إليك الأمر وكأنه فيلم رعب من الخيال و غير واقعي لكنها حقيقية أنها من أغرب الأمراض العصبية على الإطلاق .

ما هي متلازمة اليد الغريبة أو اليد الملقوفة ؟
هي عبارة عن مرض عصبي يعاني فيه المريض من عدم القدرة و عدم السيطرة على يده تماماً و كأنها يد شخص أخر ، و هذا المرض ناتج عن إصابة في المخ ، أو أن يكون المريض معتمد على نصف واحد فقد من نصفي المخ .

 أعرض متلازمة اليد الغريبة :
أولاً :القيام بسلوكيات غريبة جداً و عدوانية مثل : شد الشعر أو تمزيق الملابس أو لمس أي جزء من الجسد مثل المناطق الحساسة و الأعضاء التناسلية أمام الآخرين .
ثانياً : تقمص أسماء غربية و شخصيات كثيرة ، و يصل التقمص إلى أن المريض يقول أن هذه اليد ليست له و أنها إلى شخص أخر يسكن جسده ، أو أنها يد شيطان يحتل جسده
ثالثاً :تناول الطعام بشكل غريب و عشوائي و مليء الفم بالطعام .
رابعاً : و الأخطر من كل هذا أن يد المريض تصبح أكبر مصدر خطر يهدد حياته و حياة الآخرين .. لأن في بعض الأحيان يصل هذا المرض إلى أن المريض يقوم بضرب نفسه أو خنق نفسه أو خنق و ضرب الآخرين .

السبب المباشر إلى متلازمة اليد الغريبة : السبب المباشر إلى هذا المرض غير معروف ، و لكن بعض الأطباء قالوا أن هذا المرض ناتج عن تلف في الجسم الثفني (Corpus Callosum ) و عبارة عن ملايين الألياف العصبية التي تربط بين النصفين الكرويين الأيمن و الأيسر في الدماغ و يسهل عملية الاتصال بينهما على هيئة إشارات كهربائية ، لذلك قال الأطباء إذا أصيب هذا الجزء بأي ضرر من الممكن يرسل إلى المخ إشارات كهربائية غير طبيعية .

هل يوجد علاج إلى متلازمة اليد الغريبة ؟
لا يوجد إي علاج معروف إلى هذا المرض العصبي … لكن يوجد بعض الأساليب لزيادة تحكم العقل في اليد ، و من هذه الأساليب أشغال اليد بشيء تفعله لكي يصل المريض بطريقة تدريجية إلى السيطرة على اليد بعض الشيء.

متى تم اكتشاف هذا المرض ؟  في عام (1908) نشر الطبيب الألماني البارز ” KURT GOLDSTEIN ” تقرير مفصل عن أغرب الحالات المرضية في التاريخ  .. حيث وصف هذه الحالة قائلاً ” أنها حالة في غاية الغرابة ” و تحدث عن سيدة في أول الأربعينات نجت بأعجوبة من “الجلطة الدماغية ”  و لكنها أصيبت بشلل نصفي في الجانب الأيسر ، و مع الوقت تعافت تدريجاً ، و لكن أيضاً بعد عشر أشهر من العلاج شَاهدت هذه المرأة شيء في غاية الغرابة ، لقد شَاهدت يدها اليسرى تتحرك بدون أي تحكم منها و بشكل عشوائي ، و لم تتمكن أبداً من السيطرة عليها و كأنها يد شخص أخر ، و تابع الطبيب ” كورت غولدشتاين ” قائلاً  أن حركة يد هذه السيدة تطورت بشكل مخيف جداً ، و أيضاً تدهورت حالتها النفسية جداً بسبب يدها  ، و كانت تقسم أنها يد شخص أخر و ليس يدها ، و تابع قائلاً في أسف شديد ، وبعد سنوات من معاناة هذه السيدة انتهت قصتها بموتها .

و أيضاً هناك قصة أخرى تقول أن كان هناك سيدة أخرى تبلغ من العمر ثمانية و ستون عاماً دخلت المستشفي بعد إصابتها بتلف في المخ … و بعد فترة أدعت أن هناك شبحاً يقوم بسحب يدها ، و حذرت الطاقم الطبي بأن يدها سوف تلحق بهم الضرر ، و بعد فترة صغيرة حاولت خنق أحد العاملين ، و بعد فترة أخرى حاولت خنق نفسها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى