ما هي فوائد فيتامين ج

يتواجد فيتامين (ج) في مجموعة كبيرة من النباتات، هو عبارة عن حمض الأسكوربيك الذي يتم اشتقاقه من الجلوكوز ويكون لونه أبيض أو أصفر ويتغير لونه عندما يتعرّض للضوء ويصبح داكناً، لذلك فإنه يجب حفظ فيتامين (ج) في مكان بعيد عن الضوء كي لا يطرأ أي تغيير عليه وعلى خواصه وفوائده لأنه قد يصبح عديم الفائدة، ويتوافر هناك العديد من الخضراوات والفواكه التي ينصح بتناولها نظراً لاحتوائها على كميات مناسبة من فيتامين (ج) المتواجد فيها بصورته الطبيعيّة مثل الفراولة، والطماطم، والتفاح، والبروكلي، والبرتقال، والليمون، والفليفلة بألوانها، الأناناس، الموز، التفاح، البطيخ، الكيوي الأخضر والأصفر، الجريب فروت، اليوسفي، المانجا، القرنبيط، البطاطا، العنب، الملفوف، الشمام، الجزر، الكمثرى، أمّا بالنسبة لمصادر فيتامين (ج) غير النباتية، كما ويوجد أيضاً في العديد من المصادر مثل الحليب بأنواعه، الكبد بأنواعه سواء كان كبد عجل أو كبد بقر او دجاج، الأسماك، المحار.

يحتاج الجسم في اليوم لحوالي عشرة إلى خمسة عشرَ ملي غرام من فيتامين (ج)، وقد تتعرّض نسبة فيتامين (ج) إلى الزيادة عن المستوى الطبيعي خاصة في فترة الحمل وعند المدخنين، وقد يحدث نقص في كمية فيتامين (ج) بسبب حدوث ضعف في الشعيرات الدموية الموجودة في الجسم.

فوائد فيتامين (ج)

  1. يساعد فيتامين (ج) في تنشيط عمل جهاز المناعة وبالتالي يساعد في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها ممّا يساعد في الحماية من الأمراض والجراثيم والفيروسات.
  2. يعمل فيتامين (ج) على تنشيط إنتاج الكولاجين في خلايا الجسم وبالتالي يعمل على المحافظة على شباب البشرة والتخلص من التجاعيد ومقاومتها.
  3. يمنع فيتامين (ج) حدوث الجلطات الدماغية والقلبية لأنه يعمل على تقوية جدران الشرايين وحمايتها.
  4. يعمل فيتامين (ج) في تقوية الخلايا الموجودة في الفم وتقوية اللثة.
  5. يزيد فيتامين (ج) من إنتاج الخلايا الموجودة في الجسم والمساعدة في تطورها.
  6. يعمل فيتامين (ج) على امتصاص العناصر المهمة في الجسم مثل الحديد، والنحاس، والكالسيوم والمغنيسيوم.
  7. يعمل فيتامين (ج) على مساعدة الجسم في مقاومة الأجسام الميكروبية والفيروسية التي تسبّب الأمراض للجسم.
  8. يساعد فيتامين (ج) في التخلّص من الالتهابات على اختلاف أنواعها.
  9. يساعد فيتامين (ج) في التخلّص من الأمراض التي تصيب العيون.

لذلك يجب الحرص على تناول الكميات المناسبة من الخضراوات والفواكه ومصادر فيتامين (ج) المختلفة بدون زيادة أو نقصان كي لا يسبّب ذلك أي أعراض وأمراض تضر بالجسم بسبب حدوث اختلال في المستوى الطبيعي لفيتامين (ج) في الجسم للحفاظ على الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى