ما هي عاصمة تايوان

تايوان

تايوان أو بالإنجليزية Taiwan هي دولة جزريّة، فأراضيها تتكون من جزيرة كبيرة، ومجموعة من الجزر الأخرى الصغيرة، والتي تقع في جنوب شرق آسيا، وتقع تايوان بالقرب من سواحل الصين الشرقية، حيث يفصل بينها وبين سواحل الصين مضيق يسمى بـمضيق تايوان.

مدينة تايبيه

تعد مدينة تايبيه عاصمة تايوان، وتسمى بالإنجليزية Taipei، وتسمى باللغة الصينية 臺北市، أو 台北市، وتلفظ هذه التسمية الصينية على النحو التالي تايبي شي.

موقع مدينة تايبيه

تقع مدينة تايبيه في شمال تايوان، وتعد منطقةً إداريّة خاصةً ومستقلة، وتحيط بها من كل الجهات مدينة أخرى تعد أيضًا منطقة إداريّة خاصة ومستقلة، وهي مدينة تايبيه الجديدة. تمتد مدينة تايبيه على مساحة تقدر بنحو 271.7997كم²، أو 104.9425ميل²، وتحتل المياه مساحة 2.7 كم² من المساحة الكلية للمدينة.

مناخ مدينة تايبيه

يعد المناخ في مدينة تايبيه هو شبه مداري، ففصل الصيف طويل، وحار ورطب، أمّا فصل الشتاء، فهو قصير ودافئ، ويكون الجو في فصل الشتاء ضبابيًا في كثيرٍ من الأحيان.

سكان مدينة تايبيه

ينخفض عدد سكان مدينة تايبيه قليلًا عن عدد سكان مدينة تاي شانج؛ فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م 2,702,315، ويشكل هذا العدد نسبة 11.5% تقريبًا من المجموع الكلّي لسكان تايوان، والذي يبلغ 23,373,517 نسمة حسب تقديرات عام 2013م. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة تايبيه، فهي أكبر مدينة في تايوان من حيث الكثافة السكانيّة، مع أنها ليست أكبر مدينة في تايوان من حيث عدد السكان، والسبب في هذا يرجع إلى مساحتها الصغيرة بالمقارنة من المدن الأخرى التي يفوق عدد سكانها عدد سكان مدينة تايبيه، وتبلغ الكثافة السكانية في مدينة تايبيه 9942 نسمة تقريبًا لكلّ كم²، فمدينة تايبيه من أكثر المدن في العالم اكتظاظًا بالسكّان.

مقالات ذات صلة

تعد مدينة تايبيه رابع أكبر مدينة في تايوان من حيث عدد السكان، فأكبر مدينة في تايوان من حيث عدد السكان هي مدينة تايبيه الجديدة التي تحيط بمدينة تايبيه؛ حيث يبلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2014م 3,966,818 نسمة، وثاني أكبر مدينة في تايوان هي مدينة كاوهسيونج التي تقع في جنوب تايوان، حيث يبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م 2,778,992 نسمة، وثالث أكبر مدينة في تايوان هي مدينة تاي شانج التي تقع في وسط تايوان، حيث يبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2014م 2,719,835 نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى