ما هي الغدد الصماء

الغدد الصماء هي الغدد التي تفرز المواد الهرمونية ، و ترسلها مباشرةً للدم ، بدلأ من إفرازها في القنوات ، فهي مجموعة من الخلايا التي تقوم بإنتاج هرمونات معينة لها وظائف هامة في الجسم . كما و تتحكم الغدد الصماء في وظائف الجسم ، بعيداً عن مواقعها .

و كما قلنا بأنها تقرز هرموناتها و ترسلها مباشرةً للدم ، لذلك سميت ( بالصمّاء ) ، فعندما تسير هذه الهرمونات الخارجة منها في الدم ، فإنها تبقى تدور مع الدم ، حتى تصل إلى أهدافها النهائية و للأماكن المفترض بها أن تصل إليها . و تسمى أحياناً هذه الغدد الصمّاء بـِ ( الغدد الهرمونية اللاقنوية ) .

و توجد الغدد الصمّاء في الجسم ، في أماكن متفرقة ، مختلفة ، من هذه الغدد : ( الغدة النخامية ) ، وهي غدة تمتاز بصغر حجمها ، توجد في قاع المخ ، وهي مهمة جداً ؛ لأنها تعمل على تنظيم نشاطات باقي الغدد في الجسم ، و تنظيمها ، فسميت بِـ ( مايسترو الغدد ) .

و للغدة النخامية جزئين ، أمامي و خلفي ، و الجزء الأمامي يفرز هرمونات : ( النمو ، و الهرمون الحاث لقشرة الكظر ، و الهرمون الحاث للدرقية ، و الهرمون المبدئ لتكوين النظف التناسلية ، و الهرمون الملوتن ، و هرمون إفراز الحليب ، و هرمون الحاث لأفراز الفيتامين الميلانين ) . أما الجزء الخلفي من النخامية يفرز : ( الهرمون المانع لكثرة إدرار البول ، و هرمون الأوكسيتوسين ) .

ومن الغدد الصمّاء أيضاً غير الغدة النخامية ، ( الغدة الكظرية ) ؛ ومنها غدتان ، تقعان فوق الكليتين .

و هنالك الغدد الدرقية ، التي توجد في مقدمة الرقبة ، تحت الحنجرة ، أمام القصبة الهوائية ، لونها بني محمر . وظيفتها إفراز هرمون التايرويد ، و هو هرمون على نوعين : هرمون الثايروكسين ، وهرمون الكالسيتونين .

و هنالك غدد جارات الدرقية ، من أهم هرموناتها هرمون (الباراثرمون ) ، المسؤول عن امتصاص الكالسيوم ، و المحافظة على مستواه في الدم .

كما من الغدد الصماء في الجسم ، غدة البنكرياس ، و هي غدة كمثرية الشكل ، توجد خلف المعدة .

وهنالك أيضاً الغدد التناسلية ، فتفرز الخصيتين هرمون ( التيستوستيرون ) ، و تفرز المبايض هرمون (الإستروجين ) .كما و تعد غدد الأمعاء الدقيقة أيضاً من الغدد الصماء في الجسم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى