ما هي السنة الضوئية

الوحدة الفلكية هي المسمى الذي أطلق على متوسط بعد كوكب اأرض عن الشمس ، و هي وحدة تستخدم بشكل كبير و على نطاق واسع لقياس المسافات القريبة نسبيا في الفضاء ( مثلا المسافات بين كواكب مجموعتنا الشمسية و شمسنا ).

حيث أن مدار الأرض حول الشمس إهليليجي الشكل ( قطع ناقص ذا بؤرتين قريبتين نسبيا ) فإن بعد الأرض عن الشمس يتفاوت خلال العام بين مئة وسبعة و أربعين مليون كيلو متر و مئة و ثلاثة و خمسين مليون كيلو متر ، فيكون متوسط بعد الأرض عن الشمس خلال العام تقريبا مئة و خمسين مليون كيلو متر ( 150,000,000 كيلو متر ) ، و هذا الرقم تقريبي ، و لكن الرقم الدقيق الذي إعتمد عالميا عام 1958 ليكون مساويا للوحدة الفلكية فهو : 149,597,870 كيلو متر

و الوحدة الفلكية تعتبر مناسبة لقياس المسافات القريبة داخل مجموعتنا الشمسية، أما للمسافات الكبيرة فتستخدم وحدة أكبر و هي السنة الضوئية ، حيث أن السنةالضوئية هي وحدة مسافة ، و معنى السنة الضوئية أي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة من سنوات الأرض ، أما الوحدة الفلكية فهي مسافة صغير جدا مقارنة بالسنة الضوئية حيث أن الوحدة الفلكية تساوي فقط 500 ثانية ضوئية! أي أن الضوء يقطع الوحدة الفلكية في 500 ثانية أرضية فقط!

إنّ أقصى بعد بين بلوتو و الشمس يصل إلى ما يقارب 50 وحدة فلكية ، أي 2500 ثانية ضوئية ( أي حوالي 42 دقيقة ضوئية ) ، من هنا يتضح لك أن الوحدة الفلكية مناسبة لإستعمالها داخل حدود نظامنا الشمسي أما لقياس أبعاد المجرات فلابد من الإستعانة بوحدة السنة الضوئية، حيث تبعد عنا بعض المجرات في أقاصي الكون حوالي 13 مليون سنة ضوئية ( 13,000,000 سنة ضوئية )!! و لو أردنا تحويل تلك المسافة إلى وحدات فلكية يكون الناتج 822,133,000,000 وحدة فلكية !! ( ثمانمائة و إثنان و عشرون ملياراً و مائة و ثلاثة وثلاثون مليون وحدة فلكية !! ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى