ما هي اقدم حضارة في العالم

أقدم دولة في العالم

يعتبر تاريخ الدول القديمة غير معروف بدقة، فهناك حوليات غامضة ومشوهة ومختصرة في العديد من أجزائه، ويمكن الاستعانة بها لمعرفة تاريخ الدول القديمة بطرق جزئية. وفقاً لموقع روسي يسمى “russian7.ru” فإن عدد الدول التاريخية القديمة التي حافظت على ذاتها واستقلالها ستة دول، وذكر الموقع عدة دول قديمة كأرمينيا، ومصر، والصين، وإيران، واليابان وأخيراً اليونان.

اعتبر الموقع الروسي بأن أرمينيا تحتل الصدارة للدول القديمة، فقد حافظت على اسمها التاريخي وهويتها وذاتها، وأن اسمها منقوش على حجر يعود تاريخه لعام 521 قبل الميلاد حيث ظهر لأول مرة، وتاريخها يعود لأكثر من 2500 عام قبل الميلاد، وهي الدولة الوحيدة التي استطاعت الحفاظ على كيانها رغم الصعوبات.

موقع أرمينيا

تقع جمهورية أرمينيا جنوب القوقاز وعاصمتها يريفان، وتحدها من الغرب تركيا، ومن الشرق إيران وأذريبجان، ومن الشمال والجنوب الغربي جورجيا، وهي بلد غير ساحلي، وتقع بين بحر قزوين والبحر الأسود، وتقدر مساحتها (30000) كيلو متر مربع.

أرمينيا هي الوطن الأصلي للأرمنيين، وأرضها جبلية مع سرعة تدفق الأنهار ووجود الغابات، ومناخها حار صيفاً وبارد شتاءً، وترتفع عن مستوى سطح البحر بمقدار 4095 متر.

تاريخ أرمينيا

كان يطلق على مملكة آسيا الصغرى اسم أرمينيا العظمى شرق نهر الفرات، وأسس المملكة (حاج هيك ابن نوح)، وتوافد الأرمن من الفرات لمملكة آسيا الصغرى في الثامن قبل الميلاد، وهاجموا دولة الخالديين أوراتو بمساعدة الآشوريين، حيث تزوجوا بسكانها المحليين وأقاموا أمة متجانسة في القرن السادس قبل الميلاد، ثم اتبعت للفرس حتى القرن الرابع قبل الميلاد.

غزاها الإسكندر الأكبر بعام 330 قبل الميلاد، ثم أصبحت تابعة لمملكة السلوقية بعد وفاة الإسكندر، وبعد أن انتصر الرومانيون على السلوقيين بماغنيزيا بعام 190 قبل الميلاد أعلنت أرمينيا استقلالها من حكم الأرتاشسيين، ولكن بعد ذلك غزوهم الرومانيون بعام 69 قبل الميلاد وفرضوا عليهم الجزية، وقد تم تعيين الأمير الباريثي ملكاً لأرمينيا من قِبل الإمبراطور الروماني نيرون تيريداتس وأقاموا أول دولة مسيحية بعام 66 م.

قُسمت أرمينيا بين روما والفرس بعام 386م، حيث تمتعت بحكمها الوطني الذاتي لغاية عام 1046م، حينها وقعت معركة (موقعة مانزيكرت) بعام 1071م وانتصر السلاجقة الأتراك عليهم، وفي القرن الحادي عشر هاجمهم المغول، ثم اتجه الأرمن للغرب بقيادة الأمير روبين الذي أسس مملكة كيليكيا بعام 1080م، وهي المملكة الأرمينية الصغرى، ثم هاجمها المماليك بعام 1375م، وفي عام 1386م هاجمها تيمورلنك المغولي حيث قتل الكثير من الأرمن، وبعد وفاته استولى العثمانيون عليها، ثم استولت روسيا عليها بعام 1828م، واستقلت بعام 1991م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى