ما هي اختراعات اينشتاين

ألبرت أينشتاين واحد من العلماء الأكثر شهرة في التاريخ. كان أينشتاين عالم الفيزياء النظرية وليس مخترعا. ساهم في النظريات الخاصة والنسبية العامة، وفعل بعض الأعمال الهامة على التأثير الكهروضوئي ساعد عمله جلب حقبة جديدة من الاكتشاف والمعرفة إلى مجال الفيزياء. لكنه ليس من المعروف فقط لمعادلاته الشهيرة على حفظ المادة والطاقة أو نظريته النسبية، لكن ساهم أينشتاين في بعض الاختراعات مثل آلة حاسبة آينشتاين. اخترع أيضاً الثلاجة ( ثلاجة أينشتاين)، والتي ما زال العلماء في جامعة أكسفورد يحققون الآن في جهودها الرامية إلى تطوير كفاءة ، و كونها صديقة للبيئة أيضاً في التبريد و الطاقة. تعتبر ثلاجة أينشتاين انها تستخدم أي أجزاء متحركة ، لا كهرباء و لا الغازات الضارة. كان أول اكتشاف كبير و من خلاله حصل على الدكتوراه هي الصيغة التي وصفت بدقة الحركة البراونية. الحركة البراونية للمبتدئين في الفيزياء هي حركة الجزيئات في السائل. والسائل في هذه الحالة يمكن أن يكون إما سائلة أو غازية. كان المفهوم أن حركة الجسيمات يمكن تفسير التفاعل على المستوى الجزيئي والذري حولها منذ العصور القديمة، ولكن كان ألبرت أينشتاين أول من تطوير نموذج رياضي دقيق لهذه الحركة.

محتويات

  • ١ ثلاجة أينشتاين
  • ٢ القنبلة الذرية
  • ٣ نظرية النسبية الخاصة
  • ٤ نظرية النسبية العامة
  • ٥ التأثير الكهروضوئي

ثلاجة أينشتاين

 

تعتبر ثلاجة أينشتاين هو الاختراع الحقيقي الوحيد من قبل آينشتاين. تاريخ الاختراعات آينشتاين يبين أن معظم اختراعاته كانت المفاهيم النظرية التي وضعت الأساس لمزيد من البحث حول هذا الموضوع. مبدأ عمل الثلاجة هو الامتصاص مما يجعل استخدام الحرارة لتشغيل او تأجيج نظام التبريد. اخترع ألبرت أينشتاين هذه الثلاجة بمساعدة ليو زيلارد و هو طالب سابق تعرف عليه أينشتاين اثناء الدراسة . حصل أينشتاين على براءة اختراع في ثلاجة 11 نوفمبر 1930. كان الهدف الرئيسي من أينشتاين وزيلارد في تطوير هذه الثلاجة كان لإدخال تحسينات على تكنولوجيا التبريد الوطن. خبر وقوع حادث، الذي وقع نتيجة لكسر ختم الثلاجة ألهم أينشتاين وزيلارد لإيجاد بديل آمن للتقنية المستخدمة في تلك الأيام. تخصص ثلاجة آينشتاين هو أنه لا يتضمن أي أجزاء متحركة.

القنبلة الذرية

(مساهمة في دراسة نظرية الفيزياء النووية )

لا يمكن القول بأن آينشتاين كان يشارك مباشرة في اختراع القنبلة الذرية. المعادلة ه = mc²، التي وضعها أينشتاين، لعبت دورا محوريا في تطوير هذا السلاح النووي. وفقا له = المعادلة mc² والكتلة والطاقة، إلى حد معين، وقابلة للتبادل ، و يمكن للمرء إلا أن يلاحظ أن أينشتاين لم يكن عضوا في الفريق الذي طور القنبلة الذرية. في الواقع، كان قد كتب إلى الرئيس روزفلت الأمريكي لحثه على بناء قنبلة نووية قبل محاولة الألمان الغازية للقيام بذلك. ومع ذلك، أدان أيضاً استخدام القنبلة الذرية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية – والتي أدت إلى الدمار الشامل وسفك الدماء في هيروشيما، اليابان.

نظرية النسبية الخاصة

 

وضعت هذه النظرية من قبل ألبرت أينشتاين في محاولته التوفيق بين قوانين المجال الكهرومغناطيسي مع تلك الميكانيكا الكلاسيكية. المفاهيم الأساسية اثنين الواردة أدناه تشكل جوهر هذه النظرية. وفقا للمفهوم الأول، والحركة موحدة هي دائما نسبية. وفقا للمفهوم الثاني، “حالة بقية” لا يمكن تعريف – فهذا يعني أن الدولة ليست مطلقة. في عام 1905، قدم أينشتاين نظرية النسبية الخاصة في ورقة بعنوان ‘على كهروديناميكا الأجسام المتحركة.

نظرية النسبية العامة

 

كان الفرضية التي قدمها أينشتاين الأولى في سلسلة من التفسيرات حول “نظرية النسبية العامة”. كانت الأبحاث التي أجريت على نظرية النسبية بين الإنجازات الرئيسية التي ألبرت أينشتاين. في هذا الصدد، صرح أحد مسلمة مهما طرح من قبل أينشتاين على النحو التالي، “حقول الجاذبية تعادل التسارع من الإطار المرجعي”. يمكن وضع هذه الفرضية بمساعدة المثال التالي. الناس في مصعد (واحد هو أن تنازلي) غير قادرين على فهم بالضبط ما هي قوة (قوة الجاذبية أو تسارع المصعد) يحكم حركتها.

التأثير الكهروضوئي

في واحدة من أوراقه حول موضوع التأثير الكهروضوئي، قال أينشتاين أن الضوء يتكون من جسيمات. في هذه الورقة وذكر أيضاً أن هذه الجسيمات الضوئية (الفوتونات) تحتوي على الطاقة. الطاقة الموجودة الفوتونات يتناسب طرديا مع تردد الإشعاع. وتقدم العلاقة بين الطاقة وتردد الإشعاع تعطى مع مساعدة من الصيغة .في وقت سابق، وكان من المفترض من قبل العلماء أن الضوء يسافر في شكل موجات. ساعدت الدراسات التي قامت بها أينشتاين والاكتشافات التي قدمها له في فهم بعض المفاهيم الأساسية للفيزياء. في الواقع، فإن مفهوم “الكم” ثورة في دراسة الفيزياء. في عام 1921، حصل على جائزة ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل عن أبحاثه حول موضوع التأثير الكهروضوئي.

شارك أينشتاين على الحركة البراونية

في 1827، كان روبرت براون عالم النبات من إنجلترا لاحظ عشوائية حركة تحريكها من حبوب اللقاح التي كانت معلقة في الماء. في ذلك الوقت، وقال انه لم يكن قادرا على تفسير السبب وراء هذا النوع من الحركة. في عام 1905، قدم ألبرت أينشتاين تفسيرا على هذا النوع من حركة عشوائية من الجسيمات العالقة. وفقا لآينشتاين، كانت الاقتراحات الحرارية الجزيئية المسؤولة عن الحركات العشوائية الهيئات المرئية مجهريا معلقة في السائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى