ما هى اسباب الاكتئاب عند النساء

الاكتئاب (Depression) ليس ضعفا أو شيئا سهل التخلص منه، ويعرف بأنه الاضطراب الاكتئابي الحاد (Severe depression disorder)، أو الاكتئاب السّريري (الإكلينيكي – Clinical depression).

هو مرض يصيب النفس والجسم. يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية.

عادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

ما هى اسباب الاكتئاب عند النساء

التّكوين العاطفي للمرأة: طبيعة المرأة تتكوّن من مشاعر وأحاسيس جيَّاشة.

تعلقها الشديد ببعض الأشخاص وفقدها لهم: فالمرأة تتعلق كثيراً بغيرها من النّاس بدرجة أكبر من الرجل، فنراها تندمج بقوة في العلاقات الاجتماعية أكثر من الرجل، فحين تفقد شخصاً مهمّاً لديها فإنّها تشعر بالحزن والاكتئاب لفترة قد تكون طويلة بعض الشيء، وتتطوّر في بعض الحالات إلى الاكتئاب.

التغيّرات البيولوجيّة الكثيرة والمتلاحقة: فمع بداية أول دورة شهرية يمر جسم المرأة بتغيّرات هرمونيّة يُصاحبها تغير في كيمياء الجسد والدماغ، ويزداد هذا التغيير في فترة الحمل والولادة، أمّا في مرحلة اليأس أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية فتنخفض نسبة إفراز هرمون الإستروجين في الدم مما يُسبب احتماليّة الإصابة بالاكتئاب.
العمل المتواصل بلا راحة: فالأعمال التي تقوم بها المرأة كزوجة وأم لا تنتهي، حيثُ تُصاب بالإرهاق والتعب.

طرق ووسائل علاج و دواء الاكتئاب عند النّساء

العلاج و دواء بالأدوية المضادة للاكتئاب توصف من الطبيب المختص والتي تساعد على توازن العمليّات الكيميائيّة في الدماغ، وتحتاج إلى فترة زمنية من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يبدأ مفعولها وتأثيرها، كما وقد يكون لها الكثير من الأعراض الجانبية الطبيعية كفقدان الشهيّة وجفاف الفم، والتعرّق المُفرط، ويكون العلاج و دواء بالأدوية من آخر الخيارات.

علاج و دواء نفسي

لقد حازت الكثير من العلاجات النفسيّة على الدعم من جانب البحوث العلميّة كالتركيز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات، أو بالاعتماد على الوقوف على المشاكل وعيوب المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية ومحاولة علاجها.

النشاط البدني
هو بشكل عام ذو تأثير ونتائج فعّال في تخفيف الاكتئاب وعلاجه، حيثُ يُنصح بممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة يومّياً على الأقل.

الدعم من العائلة والأقارب كثيراً من الأشخاص يشعرون بالتوتر والقلق من بعض العلاقات الاجتماعية والتي تؤثر بشكل سلبي وكبير على تصرفاتهم ونفسياتهم؛ لذا فتقديم الدعم المعنوي من أفراد العائلة والشعور بالمحبة والألفة والمساندة للشخص يُقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

كتابة المذكرات اليوميّة من المهم للشخص المداومة على كتابة كل ما يدور في باله من مشاعر وأفكار، فهذه الطريقة قد تساعده في العلاج و دواء إذا ما اطَّلع الطبيب المختص عليها.

الوقاية من الاكتئاب

ليس هنالك طريقة للوقاية من الاكتئاب. لكن القيام ببعض الامور، يمكن ان يقي او يمنع تكرار الاعراض، مثل:

اتخاذ تدابير للسيطرة على التوتر، للرفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي من شأنها أن تساعد.
الدعم من قبل الأصدقاء والأهل، وخاصة في فترات الأزمة يمكنه أن يساعد في التغلب على حالة الاكتئاب.
من شأن العلاج المبكّر للمشكلة حال ظهور العلامات أو الأعراض الأولى أن يساعد وأن يمنع تفاقم الاكتئاب.
العلاج الوقائي الطويل المدى أيضا يمنع تكرار أعراض الاكتئاب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى