ما هو نقص الهيموجلوبين

إنّ الهميموغلوبين عبارة عن بروتين يحوي عنصر الحديد وتقوم بحمله كريات الدم الحمراء. ولترابط بين الإثنين فقد يسبب نقص الحديد نقصاً في الهيموغلوبين بالدم ، يعمل الهيموجلوبين بشكل أساسي على حمل الأوكسجين من الرئتين ونقله إلى بقية أعضاء الجسم، وكما يعمل على إعادة ثاني أكسيد الكربون من الأنحاء المختلفة من الجسم إلى الرئتين . ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب نقص الهيموغلوبين بالكثير من الظواهر وأعراض مختلفة تختلف في درجتها من شديدة إلى خفيفة وعادة ما تبدأ بإرهاق وتعب عام في الجسد وقد يصل الأمر إلى حدوث صعوبة في التنفس.

إنّ أكثرية الناس على علم بالعلاقة بين نقص الحديد ونقص الهيموجلوبين في الدم ، وكما أنهم يعرفون “الانيميا” على انها حالة من نقص الهيموجلوبين في الجسم. وهنا كان لا بد لنا أن نعلم بأن نقص مستويات الهيموجلوبين في الدم لا يمثل حقيقة المشكلة ، بل هو احد عرض يشير لوجود مشكلة أخرى، ويجب الخضوع للفحص لتحديد المشكلة ، ونشير هنا إلى وجود عدد من الحالات التي يشخص فيها ارتفاع في مستويات الهيموجلوبين بشكل يفوق المعتاد، وخاصة لمن يمارس التدخين بكثرة .

متى يجب إجراء الفحص؟

في أغلب الأحيان ، يتم فحص الهيموجلوبين ضمن الفحص الروتيني المتعارف بيننا بإسم ” الفحص الدموي الشامل”، و يتم إجراء هذا الفحص لجيمع المرضى اللذين يعانون من التعب الزائد والإجهاد والشعور بالهزل ، حيث يتم اخذ عينة من الدم لأجل الفحص ، وقد يتم إجراء فحص الهيموغلوبين للأفراد الذين سبق لهم التعرض لمشاكل بسبب الدورة الدموية الخاصة بهم ، وذلك بهدف متابعة هذه الحالات ومراقبة طبيعة تطور المرض الحادث في أجسادهم أو شفائه ، وذلك ينطبق على من سبق له المعاناة من الأنيميا ” فقر الدم ” أو وجد لديه نسبة فائضة من الهيموغلوبين بالدم . وهذا الفحص لا يتطلب شروط معينة ولكن في غالب الأمر يتم إجراء معع فحوصات أخرى مثل فحص نسبة الدهنيات في الدم ومثل هذه الحالات يكون الشخص بحاجة للصوم قبلها .

ما هي الفئات الأكثر تعرضاً للخطر ؟

تعتبر الأنظمة الغذائية غير المتوازنة بحيث لا تحوي الكمية المطلوبة من عنصر الحديد سبباً رئيسياً في إنخفاض نسبة الهيموغلوبين في الدم ، أما بالنسبة للمدخنين والذي تم الإشارة إليهم سابقاً فهم على الأغلب سيعانون من فائض نسبة الهيموغلوبين في الدم لديهم ، وكما يلاحظ إنخفاض نسبة الحديد عند الحوامل ولهذا بتم نصحهن بأخذ فيتامينات تحتوي على الحديد ويتم تزويد الجسم به عن طريق الفيتامينات ، وكذلك ينطبق الأمر على من يسكنون المرتفعات وذلك بسبب إنخفاض كمية الأوكسين في الهواء عند المرتفعات حيث يعمل الجسم على تعويض النقص بصناعة كمية أكبر ممّا سبق من الهيموغلوبين والذي يساعد على حمل القدر الأكبر الممكن من الأكسجين

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى