ما هو نقص التروية

تُسمّى العمليّة التي من خلالها تُزوَّد الخلايا والأنسجة الحيويّة بالغذاء والأكسجين وتفاعلات الاستقلاب، وعمليّة النقل لِما تعمل الخلايا على إنتاجه من ثاني أُكسيد الكربون وفضلات ومركبات إستقلابية وذلك بالبُعد عن الخليّة وبواسطة الدّم، عمليّة التروية الدمويّة، فالإرواء يُعتبر في الكائنات مُتعدّدة الخلايا هو أساس التبادل الحيوي .

ويرجع السبب وراء حدوث النقص في التروية لعدم الامداد الكافي من الدّم لأنسجة معيّنة في الجسم وذلك لإنسداد الأوعية الدمويّة التي تعمل على تغذيتها، مما يعمل على حدوث نقص في تروية الأنسجة والأعضاء في الجسم، وفي تركيز الاكسجين والغلوكوز المُهمّان لعمليّات الأيض الخلويّة وتحديداً في الأمعاء، القلب، الأطراف، الدماغ، والجلد .

وعن العوامل الكامنة والمُرتبطة بنقص التروية فهي عديدة نذكُر منها : التسارع في نبض القلب، انخفاض الجلوكوز في الدم، ضغط الدّم المُنخفض، حالة فقر الدّم، وجود أورام تضغط على الأوعية الدموية، تعرُّض الأوعية الدمويّة للتمزُّق، الإنصمام، التصلُّب العصيدي، مرض الخلايا المنجلية .

بعض الأمراض الناتجة بسبب نقص الترويّة  :

السكتة القلبيّة : نقص الترويّة هنا يحدث بسبب انسداد للشريان السُّباتي أو تَضيُّق أو انسداد في الشرايين المخيّة أو أحد أفرعها بسبب إصابتها بالتصلُّب، أو بسبب الإقفار وهو انطلاق خثرة من مكان ما كالقلب، مُستقرّة في أحد الشرايين التابعة للدماغ فتعمل على إغلاقه وسدُّه .

تضيُّق الشرايين  : يؤدي نقص الترويّة في حال إصابة الشرايين بالانسداد أو التضيُّق بنقص في تروية الأنسجة التي تعمل الشرايين على إمدادها إلى الموت أو تلف الأعضاء والخلايا بسبب حدوث نقص في الأكسجين .

إقفار معوي : نقص ترويّة الأمعاء في حال إصابتها به يُسبّب إلتهاباً حاداً لها ممّا قد يكون سبباً للإاصابة بالنزيف الحاد .

إقفارات مُختلفة : حيث أنّ كل عضو مِن أعضاء الجسم قد يُصاب بنقص التروية الدموية بسبب الإنغلاق في الشرايين التي تُؤدي له، وأمثة على تِلك الأعضاء الكلية . الصدمة الدوريّة : فالصدمة تعمل على إصابة ضغط الدم بهبوط حاد فينتُج نقص التروية العام لأعضاء الجسم مثل الرئة وغيرها من أعضاء الجسم الحيوية .

أمراض أُخرى مثل : ارتفاع ضغط النسيج الحيوي و إحتشاء عضل القلب .

مُعالجة نقص الترويّة :

معالجته تتم عن طريق عدّة طرق تهدِف إلى عودة تدفُّق الدماء، والحد من حصول المزيد مِن الأضرار النسيجيّة ، مثل :

  • العمل على المد باالأكسجين .
  • الأدوية المُسكّنة للآلام .
  • أدوية تخثُّر الدّم المُضادّة له .
  • أدوية تخفف مِن الضغط على عضلة القلب .
  • الجراحة عن طريق إسئصال التالف مِن الأنسجة بسبب نقص التروية .

ومِن أسماء الأدويّة المُرتبطة بنقص التروية : بابافيرين، إسبيرين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى