ما هو مكان ضرس العقل

وجع الأسنان هو عبارة عن ألم يتم الشعور به بدرجات تتراوح بين المعتدلة والحادّة، مع إمكانيّة أن يكون هذا الألم بصورة ثابتة أو متقطّعة، حيث يكون هذا الألم داخل الفم أو محيطاً بسن معيّن من الأسنان، وهو علامة على أن هناك أمر خاطئ أصاب أحد الأسنان أو اللثة، وهذا يستدعي العلاج الفوري، حتّى لا ينتج عن ذلك بعض المشاكل التي نحن بغنى عنها. وعادةً ما نشعر بالألم الحاد عند لمس السن أو العض عليه، وقد يشعر الشخص بالألم عند تناول بعض أنواع الأطعمة الساخنة أو الباردة منها.
إن أحد أشهر الآم الأسنان هو الألم الذي يصيب (ضرس العقل)، الذي ينمو في الجزء الخلفي من اللثة، ومعظم الأشخاص يملكون أربعة منها في كل زاوية من الفم، ويكون نموها عادةً خلال أواخر سنوات المراهقة أو في أوائل العشرينات، وقد ينمو عند البعض عدد أقل من أضراس العقل، نتيجةً لعدم وجود مساحة كافية لنموها، وذلك يؤدي بدوره إلى ظهور أجزاء بسيطة فقط منها.
عند الشعور بألم في أحد أضراس العقل، يجب مراجعة الطبيب المختص الذي سيقوم بإزالة ضرس العقل إذا استوجب الأمر ذلك أو وصف العلاج المناسب، حتّى لا يتسبّب بمشاكل للثّة أو الأسنان، فهي دوناً عن الأسنان الأخرى تعد معرّضة لتراكم البكتيريا نتيجة تناول الطعام على حوافها، وهذا سيؤدي إلى تراكم الترسبات والجراثيم التي تؤدي للشعور ببعض الألم أو نتيجة تسوسها أو الإصابة ببعض أمراض اللثة أو غيرها من المشاكل.
يتم تشخيص الحالة عند زيارة الطبيب الذي سيقوم بتحويل الشخص عند طبيب مختص بجراحة الأسنان كي يتم إزالة ضرس العقل، وذلك عن طريق إعطاء المريض حقنة للتخدير، قبل إزالة ضرس العقل، بهدف تخدير المنطقة الميحطة بضرس العقل، ومن ثمّ يتم خلع الضرس باستخدام مقبس أو أداة خاصة للخلع، حيث يقوم الطبيب ومن خلاله بهز الضرس ذهاباً وإياباً، وفي بعض الحالات يتطلّب الأمر قطع أو شق اللثة أو قطع الضرس إلى عدّة أجزاء أصغر قبل إزالته.
تستغرق عملية إزالة ضرس العقل أوقات مختلفة، فهذه العمليّة قد تستغرق بضع دقائق، وفي أحيان أخرى قد تستغرق 20 دقيقة أو أكثر. وبعد إزالة ضرس العقل قد يلاحِظ الشخص وجود تورّم وكذلك يتولّد لديه شعور بالانزعاج، سواء داخل الفم أو خارجه، خاصّة في الأيام الثلاثة الأولى، مع إمكانية أن تستمر هذه الأعراض لما يقارب الأسبوعين، كما وقد يعاني الشخص بعد إزالة ضرس العقل من الإحساس بألم في اللثة أو الفك، وأحياناً من رائحة الفم السيئة، لذلك يجب مراعاة اتباع جميع نصائح الطبيب تجنّباً لحدوث أي منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى