ما هو مرض ابو كعب

مرض النكاف ومن مصطلحاته الغريبة التي تطلق عليه أيضاً مرض ” أبو كعب ” ، هو من الأمراض الفيروسية التلوثية والمعدية ، ومن خلاله قد تصاب غدد الشخص اللعابية بالأوجاع و الانتفاخ ، تحديداً في الغدد النكفية التي ومن خلالها استمد المرض اسمه والتي تتواجد ما بين الأذن والفك ، والذي يعد تورمها الذي يظهر في اليوم الثالث من المرض من الصفات التي يمتاز بها المرض . وأحياناً قد لا يصاب المريض بالنكاف بالإنتفاخ في الغدد حيث يظهر بدلاً من ذلك التلوث في مسالك التنفس العلوية .
أعراضه تتشابه مع أعراض الانفلونزا مثل الانتفاخ في الوجنتين ، الألم الحاصل في البطن ، الحمى الخفيفة ، الصداع ، قلة الشهية . وينتقل مرض أبو كعب من خلال العطس والسعال ، وأيضاً في حال تم اقتسام الغذاء والأطعمة أو الأشربة مع شخص مصاب بالتلوث ، أو استخدام أدواته التي تكون قد تلوث بفعل الفيروس .
مرض النكاف عند الأطفال مرض يتسم بالخفة كما تتسم مضاعفاته بالندرة ، وقد تشمل هذه المضاعفات أحياناً  : الفقدان في السمع ، اجهاض الطفل للمرأة المصابة بالنكاف و الحامل في شهورها الثلاثة الأولى ، التهاب البنكرياس والتهاب الدماغ بالاضافة للأغشية التي تقوم بتغليفه . في حين أنّ أعراض المرض لدى البالغين من المصابين تكون أكثر خطورة وحدّة ، وأكثر من ناحية امكانية تفاقم هذا المرض مقارنة مع الأطفال .
من الحالات الأكثر عرضة للاصابة بالمرض بشكل محدد نذكر منها  :

  • من لم يحصل على التطعيم بشكل كامل وهو عبارة عن جرعتين منفصلتين .
  • في حال السفر لمناطق تتصف بارتفاع انتشار الفايروس فيها مثل جنوب شرق آسيا ، افريقيا ، حيث تعتبر هذه المناطق من المناطق المنخفض فيها معدل التطعيم ضد المرض .
  • من يعاني بضعف في جهاز المناعة .
  • من الناحية العمرية فالاطفال ما بين 2 – 12 عام هم الأكثر عرضة للإصابة .
  • مواسم انتشار هذا المرض والذي يرجح موسمه فصل الشتاء والربيع .

من ناحية عدوى مرض النكاف ، فهذا المرض يملك القدرة ذاتها لمرض الحصبة الألمانية و الانفلونزا في العدوى ، حيث يصاب الشخص به قبل ثلاثة أيام تقريباً من ظهور أعراض المرض ، وتمتد قدرة الشخص المصاب بالنكاف على العدوى لاربعة أيام تقريبا . وتقدر مدة حضانة المرض من 15 – 19 يوم . كما تخضع معظم حالات مرض أبو كعب للمعالجة غالباً في البيت من خلال الراحة ،أمّا في حال الاصابة بمضاعفات توَّجب على المريض الذهاب لتلقي العلاج بالمستشفى .
للوقاية من النكاف يمكنك تجنب الاصابة به وبشكل كامل تقريباً من خلال اللقاح ، وهما لقاحان يُعطى الأول منهم في عمر 12 – 15 شهر ، والثاني في عمر 4 – 6 سنوات ، ونضيف إلى ذلك تواجد أيضاً مطعوم يسمى باللقاح الرباعي يعطى ضد النكاف ، الحصبة الالمانية ، الحصبة ، جدري الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى