ما هو عنصر الصوديوم

وقد تم اكتشاف الصوديوم من قبل السير همفري ديفي في عام 1807 وهو معدن لين، ويتفاعل عند نقطة انصهار منخفضة، و الكثافة النسبية له،97 في 20ºC (68ºF).و من وجهة نظر تجارية فإن الصوديوم هو الأكثر أهمية بين جميع المعادن القلوية. وكما أنه يعد وفيراً بالمقارنة مع غيره من المعادن ولا بد أن عنصر الصوديوم قد سبق له وأن دخل جميع المنازل في واحد من أشكاله .

تفاعلات الصوديوم : يتفاعل الصوديوم بسرعة مع الماء، وكذلك مع الثلج والجليد، لإنتاج هيدروكسيد الصوديوم والهيدروجين ، وعندما يكون الصوديوم عرضة للهواء فإنه يفقد مظهره المعدني الفضي ويكتسب اللون الرمادي المبهم بسبب تكون طلاء أكسيد الصوديوم. أما بالنسبة لنيتروجين فإن الصوديوم لا يقبل التفاعل معه ولا حتى في وسط من درجات الحرارة العالية جداً، وكما أنه بالكاد يتفاعل مع الكربون ، ولكنه يتفاعل مع الأمونيا لتكوين أميد الصوديوم. كما يتفاعل الصوديوم مع الهيدروجين في وسط ترتفع فيه درجة الحرارة لأكثر من 200ºC (390ºF) لتشكيل هيدريد الصوديوم ،و يتفاعل كذلك أيضاً مع الهالوجينات.

يتفاعل الصوديوم مع هاليدات معدنية مختلفة لتشكيل المعادن وكلوريد الصوديوم. إلا أنه لا يتفاعل مع الهيدروكربونات البارافينية، ولكنه يشكل إضافة مركبات مع النفثالين والمركبات العطرية المتعددة الحلقات الأخرى ومع ألكينات أريل ،وكما يتفاعل الصوديوم مع الكحول ويشبه رد فعل الصوديوم مع الكحول رد فعله من تفاعله مع الماء، ولكن بوتيرة أبطأ. و هناك نوعان من التفاعلات العامة مع الهاليدات العضوية.:- واحد منهم يتطلب التكثيف من اثنين من المركبات العضوية التي تشكل الهالوجينات، أما النوع الثاني فرد فعله يشمل استبدال الهالوجين من الصوديوم، للحصول على مركب عضوي.

استخدامات الصوديوم:إن الصوديوم في شكله المعدني مهم جداً في استخراج الاسترات وتصنيع بعض المركبات الكيميائية و يعتبر كلوريد الصوديوم من الأشكال الأكثر شيوعاً للمركبات التي يدخل فيها الصوديوم ويعتبر عنصراً فعالاً و مهماً جداً ، ويتواجد في كل مكان من البيئة ، وعادة ما يتم استخدام كلوريد الصوديوم مع الأطعمة الغذائية ” ملح الطعام ” وكما يوجد له استخدامات أخرى وهي: لتحسين هيكل بعض السبائك و كما أنه يدخل في صناعة الصابون، ويدخل في بعض التراكيب للأحماض الدهنية، وكذلك فإنه يدخل في صناعة مصابيح بخار الصوديوم، وكما يتم استخدام عنصر الصوديوم لأغراض أخرى مثل عملية تنقية المعادن المنصهرة، ولا يغيب عن الذكر أهمية عنصر “كربونات الصوديوم الصلبة ” في مجال الصناعات الزجاجية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى