ما هو خيار البحر

خيار البحر

هو عبارة عن كائن بحري يعيش في قاع البحر، بحيث يكون مدفوناً في الرمال، أو تحت الصخور، أو بين الطحالب، والشعاب المرجانية، والنباتات البحرية المتنوّعة، حيث يميل خيار البحر إلى البقاء في الأماكن المظلمة، فهو يمشي باتجاه معاكس للضوء، ويظهر نشاطه في الليل، ويختفي في النهار، ولخيار البحر ألف ومئتين وخمسين نوعاً منها ثمانين نوعاً في البحر الأحمر وحده، وسنعرفكم في هذا المقال على شكل خيار البحر، وسلوكه، وغذائه، إضافة إلى فوائده.

شكل خيار البحر

يتميّز خيار البحر بجسمه الأسطواني الشكل، وبتعدّد ألوانه، فمنه الأحمر، والأزرق، والأسود، والأخضر، والبني، وهو ليّن الصورة، إذ يقع هيكله العظميّ تحت سطح جسمه، فيتكوّن هيكله من عمود فقريّ ولوحات، ويستعمله لمكافحة الحيوانات المفترسة، فهو لا يُبدو وجبة شهيّة لأيّ حيوان عندما يُصلب جسده بصورة مُفاجئة.

لخيار البحر خمسة صفوف من المخالب على سطح جسمه، ومهمّة هذه المخالب التنقل والتغذية، ويتكوّن الجدار الخارجيّ من جسمه من مادة الكولاجين، لذا فجسمه مصنوع من الجلد على الرغم من شبهه الكبير بالرخويات والهلام، ومادّة الكولاجين تسمح له بأن يُغيّر من حجمه متى أراد ذلك، فيتّسع، ويضيق عندما يريد الدخول، والخروج من الأماكن الصغيرة، وعند الهروب من الكائنات المفترسة.

سلوك خيار البحر

يقوم خيار البحر عند تعرّضه لهجوم من الحيوانات المفترسة، أو عند شعوره بخطر ما بإخراج أحشائه الداخليّة من جسده اتجاه من يهاجمه، وتكون هذه الأحشاء ممزوجة مع مادّة سامة تُعرف باسم مادة هولوثورين، وبعد قيامه بذلك فإنّه يستطيع أن يُجمع ما أخرجه من الأحشاء في فترة تتراوح بين أسبوع إلى خمسة أسابيع.

يتنفس خيار البحر من خلال فتحة الشرج الخاصّة به، والتي هي عبارة عن شبكة مفرغة تشتمل على أنابيب مجوّفة الشكل، ومتفرّعة تقوم على امتصاص الأكسجين من المياه، وفتحة الشرج هي ذات المكان الذي يُخرج منه أعضاءه الممزوجة بالسمّ.

مقالات ذات صلة

غذاء خيار البحر

يعتمد خيار البحر في غذائه على الموادّ العضويّة المتحلّلة، والتي توجد في قاع البحر، إضافة إلى تغذّيه على العوالق، وذلك يجعل منه مُطهراً للطبيعة، فهو يُخلّصها من بقايا الحيوانات الميّتة، وهو يتناول أيّ نوع من الطعام، حيث بإمكانه تناول الحطام الذي يتسرب في قاع البحر، وما يُساعده على الإمساك به هي مخالبه المفتوحة.

فوائد خيار البحر

  • يُحافظ على الأسماك، فهو يُشكّل أهمية كبيرة بالنسبة للأسماك الصغيرة، وللطحالب، والديدان، فتلك المخلوقات تتغذّى على فضلات خيار البحر، لذا فإنّ تعرّضه للانقراض يؤدّي إلى انخفاض الأسماك، والطحالب بشكل واضح، والتي تُشكّل بدورها غذاءً للمخلوقات الأخرى.
  • يُقلب التربة، وذلك عن طريق شفطه للحصى، والرمال الموجودة في الأماكن الضحلة، والتي ينخفض عمقها عن الخمسة عشر متراً تحت سطح الماء، إذ يهضم هذه المواد، واستخراج العناصر المفيدة منها، ثم إخراجه للفضلات مرّة ثانية، وهذه العملية تُخلّص التربة من الرواسب العضوية الموجودة بها، وتمنع تعفّنها.
  • يُحافظ على مُعدلات قلوية الماء، حيث يمتلك قدرة كبيرة على امتصاص الأس هيدروجين الذي تُصدره المخلوقات الحيّة بسبب قيامها بالعمليات الحيويّة، فهو يُعدّ حامياً للمخلوقات الموجودة في قاع البحر، كالمحار، والشعاب المرجانيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى