ما فائدة عشبة المريميّة

المريميّة

تعتبر المريميّة من الأعشاب العطريّة المعمرة التي تتميّز بأوراقها المخمليّة ذات اللون الأخضر المائل إلى الرمادي، حيث تستخدم بشكل كبير على مستوى العالم إما في تحضير المشروبات الساخنة، أو في تتبيل اللحوم، هذا بالإضافة إلى استخدامها لأغراضٍ طبيّة وتجميليّة منذ القدم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد المفيدة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد المريميّة للجسم.

فوائد المريميّة للجسم

علاج الالتهابات: تحتوي المريميّة على نسبة عالية من الزيوت الطيّارة والكيتونات، كما تحتوي على مادة السينول والبرونيول والتانيك أسيد، والتي تعالج جميعها الالتهابات، وتتخلّص من الاحمرار والتهيّج والألم المصاحب لها، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالحساسيّة والعدوات الفطريّة وغيرها.

موازنة الحالة النفسيّة: وذلك برائحتها العطريّة القويّة، والتي تساعد على إراحة الأعصاب والتخلص من مشاعر القلق والاكتئاب والقلق، وآلام الرأس، ولتحقيق الغاية المطلوبة، يفضّل استخدام زيت المريميّة وتدليك الجسم به.

التخفيف من آلام الطمث: تعاني غالبيّة النساء والفتيات من آلام الدورة الشهريّة التي تكون في البطن والجنبين والظهر وأحياناً في منطقة الأرجل والثديين، لذلك ينصح بشرب المريميّة الساخنة بشكل منتظم، وتحديداً قبل قدوم الدورة الشهريّة، حيث إنها تنظّم مواعيدها وتخفف من أعراضها.

تقوية الذاكرة: تحتوي المريميّة على مواد مستقبلة للسيروتونين، الذي يزيد من القدرة على التفكير والتركيز، كما يحسّن من المهارات التعليميّة والقدرة على الحفظ، وهذا وتقي المريميّة من الإصابة بمرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة أو الخرف، والتي تصيب الإنسان عادةً مع التقدم في السن.

علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ: حيث إنّها تساعد على التخلص من مشكلة الإمساك وعسر الهضم والغازات التي تسبب انتفاخ البطن، كما تساعد على هضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنيّة أو البروتينيّة المعقدة، وتقتل البكتيريا الموجودة في المعدة وتقيها من الإصابة بالأمراض.

الحفاظ على الجهاز الدوري: تحتوي المريميّة على مركبات الفلافونويد، ونسبة عالية من الأملاح المعدنيّة مثل البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والزنك، والتي تساهم جميعها في الحفاظ على انتظام عدد ضربات القلب وانتظام ضغط الدم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبيّة أو السكتات الدماغيّة وغيرها.

علاج مشاكل الشعر: حيث كان يتم استخدام المريميّة لتحقيق هذا الغرض منذ القدم، حيث إنها تؤخر من ظهور الشعر الأبيض في الرأس، وتعالج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، حيث ينصح بتدليك الرأس بمزيج زيت المريميّة مع زيت الزيتون وزيت إكليل الجبل، ويشار أيضاً إلى أنّ المريميّة تساعد على نمو الشعر وتمنع تساقطه.

علاج تقرحات الفم: والتي تظهر عند الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد والعدوات وغيرها، لذلك يجب مزج المريميّة مع نبات الرواند، وتطبيق المزيج على الشفاه لمدة أسبوع إلى أن تختفي كافة التقرحات.

فوائد أخرى: الحفاظ على صحة العينين، وطرد البلغم من الصدر وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، والحفاظ على شباب البشرة والتأخير من ظهور علامات الشيخوخة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى