ما سبب اصفرار البول

من الطبيعي أن يميل لون البوّل إلى الإصفرار ، لكن عندما يتغير لون البوّل إلى اللّون الداكن فهنا يجب أن نعرف ما السبب في ذلك . في العادة يلجأ الطبيب إلى الطلب منك بأن تقوم بعمل تحليل للبول و ذلك لأنّه يُعتبر مؤشراً قويّاً لمدى صحّة الإنسان.

قد يكون سبب تغيّر البوّل سبباً بسيطاً كعدم شرب قدرٍ كافٍ من الماء مثلاً ، و قد يعني أنّ الشخص مصاب بمرض شديد . و فيما يلي أسباب تغيير لون البوّل :

1. عدم شرب قدرٍ كافً من الماء و السوائل : و هنا يكون لون البوّل أصفراً داكناً مائلاً للبُنيّ ، و هذا يدل على أن الإنسان لا حصل على ما يكفي من السوائل و بالتالي فإنَّ المادة التي تعطي البوّل لونه الأصفر تصبح مركزة . و هنا لا بد أن يقوم الشخص بتناول كميّات كافية من السوائل و الماء ( ثمانية أكواب من الماء يومياً على الأقل أو ما يعادل 2 لتر يومياً ) ، حتى لا يؤدّي ذلك إلى تفاقم الحالة كأن تتأثّر عمليات الكلى و تكون حصاة فيها ، و غيرها .

2. وجود التهابات بالمسالك البولية : و هنا يكون لون البول مائلاً للإحمرار ، ذلك أنّه قد يحدث نزف من المسالك البولية نتيجة الالتهاب و/أو تكون الحصاة و تحركها عبر من الكلى مروراً بالحالب انتهاءً بخروجها من المثانة ( اعتماداً على لونها ) .

3. تناول بعض أنواع الأدوية و الفيتامينات : كاستخدام بعض أنواع المسكنات , و بعض أنواع المضادات الحيوية و بعض أدوية معالجة الإمساك و غيرها . و هذا يحدث كنتيجة لتحلل الدواء و هذا لا يعني بالضرورة أن الدواء ضار للإنسان . و أيضاً تناول فيتامين ( ج ) أو سي قد يعطي البول اللون البرتقالي و تناول فيتامين ( ب ) قد يغير لون البول للأصفر المخضر .

4. تناول بعض أنواع الطعام و الشراب و الأصباغ : كتناول البنجر أو التوت و عشب الراوند مثلاً فهي قد تعطي البول لوناً وردياً أو مائلاً للأحمر ، و كما أن الجزر قد يعطي البول اللون الأصفر المائل للبرتقالي . و تناول الهليون أو الأسبارغوس قد يعطي اللون الاخضر للبول، كما أن تناول الطعام أو الشراب الذي يحتوي على الأصباغ يغير لون البول بحسب لون الصبغة الذي يحتويها .

5. بعض أنواع الأمراض : قد تتسبب بعض الأمراض بتغير لون البول و مثال ذلك الأمراض المتعلقة بالكبد و التي تُخل بوظائفه و من الأمثلة على ذلك مرض الكبد الوبائي . كما أن بعض أنواع السرطان كسرطان الكلى و غيرها ، قد يتسبّب بتغير لون البول من لون الأصفر الطبيعي إلى درجات داكنة منه .

لا بد من عدم الفزع عندما تجد لون البول غريباً و غير طبيعي ، حاول أن تتذكّر إذا ما كنت قد تناولت شيئاً يمكن أن يساهم في تغيير البول ، و إذا ما كنت تناولت دواءً معيناً استشر الطبيب أو الصيدلي ، و لا تنسى أن تتناول كميّات كبيرة من السوائل و الماء خاصة بالأيّام الحارّة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى