ما اسباب آلام الركبة ؟ 2019

السلام عليكم ورحمة الله
من حوالى شهر وانا اشعر بالم فى ركبتى ولكنه زاد جدا لدرجة
اننى لا استطيع السجود او المشى واسمع طرقعة مع كل خطوة
والغريب ان الالم نوعان نوع من الخلف عند فرد الرجل
ونوع من الامام عند ثنيها
هل هى خشونة ام عصب الرجل (عرق النسا)
ارجو افادتى …وشكرا جدا

الاجابة
غالبا من كلامك ده انه بدايه خشونه ركبه
بس لازم تكونى عارفه الاوضاع الغلط واللى بتزود الخشونه زى وضع القرفوصاء والتربيع والكعب العالى …… الخ وطبيعى ان خشونه الركبه تعمل الم خلفى فلى العضله الخلفيه بس المهم دلوقتى انك
1- تعمل تحليل بول علشان ممكن يكون الالم ده الم املاح او نقرص
2 تخدى حاجه مضاد للالتهاب وحاجه لتاكل المفاصل وانا افضل flector cap ,dorofen cap كبسوله بعد الافطار والعشاء من النوعين
3 – تمنعى جميع الاوضاع المهلكه للركبه وتعملى تمرارين انا ههحطلك فيلم يوضح التمارين مع بعض النصائح ……….ز بس ارجوا من سيادتك اخد الدواء و عمل التحليل وتبليغى ب النتيجه ؟؟؟؟؟

النصائح
** تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

** تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد حيث يجب أن تجلس علي كرسي.

**تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس علي الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

**تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

** المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل تراك النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .

** إنقاص الوزن يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

** يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث تمسك العصا في اليد العشكراية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني تمسك العصا باليد اليسرى.

** عند صعود السلم استند بيدك دائما علي سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى