ما أسباب جفاف العين

تعتبر متلازمة جفاف العين حالة شائعةً جداً وهي عادةً مما تكون حالة معتدلة ، وتصف الإضطراب الحادث في إسالة الدموع ، وهذا الاضطراب قد يؤدي إلى إيجاد اختلال في سطح العين، وكما قد يتسبب بمجموعة متنوعة من الأعراض والعلامات التي تتداخل مع نوعية الحياة المتبعة .
تتواجد طبقة رقيقة من الدموع المغطية للعينين ، والتي تتشكل من ثلاث طبقات رئيسية ،؛ والطبقة الأعمق هي الأقل سمكاً وتتكون من طبقة من الميوسين (أي المخاط) ، وهذه الطبقة الرقيقة جداً تنتج من المخاط الذي تنتجه الخلايا في الملتحمة (الجلد الواضح الذي يخط العين) ، ويساعد المخاط الطبقة المائية التي تغطي السطح على الإنتشار بالتساوي على العين ، وتساعد هذه الطبقات على إبقاء العينين بوضع صحي ومريح والحصول على الرؤية المثلى، والطبيعية.
الطبقة الوسطى أو المائية تشكل الطبقة الأكبر والأكثر سمكاً بين الطبقات الثلاث ، وهذه الطبقة تمثل الحل لملوحة الدموع حيث تقوم بتميعها، والغدد الدمعية الموجودة تحت الجفن العلوي والغدد التابعة لها التي تقوم بإسالة الدموع هي المسؤولة عن إنتاج هذه الطبقة المائية ، وتتمثل وظيفة هذه الطبقة بالحفاظ على العين رطبة و في وضع مريح ، وكما تعمل في المساعدة على طرد الغبار، أو الجزيئات الصغيرة والأجسام الغريبة من تواجد على سطح العين ، وحدوث تشوه أو خلل في هذه الطبقة هو ما يتسبب بحالة الجفاف في العين ، حيث تعد عيوب الطبقة المائية السبب الأكثر شيوعاً لمتلازمة جفاف العين، ويشار لهذه الحالة أيضاً بحالة جفاف القرنية .
أما الطبقة الأكثر سطحية هي طبقة رقيقة جداً من الدهون (الدهون أو الزيوت) ، ويتم إنتاج هذه الدهون عن طريق غدد ميبوميوس وغدد زايس (الغدد الدهنية في الجفون) وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الطبقة الشحمية في تقليل تبخر الطبقة المائية .
ما هي متلازمة جفاف العين؟

اضطراب شائع فن الجزء المسيل للدموع والذي يؤثر على نسبة كبيرة من السكان، وخاصةً أولئك اللذين مضى عليهم أكثر من 40 عاماً من العمر ، ومتلازمة جفاف العين يمكن أن تؤثر على كلا الجنسين، وهي أكثر شيوعاً عند النساء أكثر من الرجال ، وهنالك مصطلح آخر يستخدم للإشارة لجفاف العين وهو مرض سطح العين.
ما الذي يسبب متلازمة جفاف العين؟

قد تحدث متلازمة جفاف العيون نتيجة انخفاض في إنتاج الدموع ، أو حدوث إفراط في تبخر الدموع المسالة وقد يكون السبب خلل في الدهون والمخاط المتواجد عادةً في الطبقة المسيلة للدموع، أو مزيج من هذه المشاكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى