ما أسباب الانتفاخات والغازات في البطن

ما أسباب الانتفاخات والغازات في البطن

آلام البطن المحرجة عامة تعد مزعجة، خاصة غازات البطن أو ما يسمى بالغازات المعوية التي ترتبط عادة مع الإمساك أو الإسهال، لتصل هذه الغازات إلى الأمعاء تحديداً مع عدم القدرة على طردها، وتكون الغازات عادة مصحوبة ببعض الأعراض مثل التجشؤ، آلام أو تقلصات في البطن، تورم وضيق في البطن.

تعتبر الغازات المتشكلة في البطن نتيجة بعض البكتيريا المتواجدة في القولون لتقوم بتخمر الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقية، إضافة إلى تناول الألياف التي تساعد في تشكل الغازات رغم انها تحافظ على الجهاز الهضمي، وكذلك تنظيم مستويات السكر في الدم وكذلك الكوليسترول، ومن أشهر مصادر الألياف الخضراوات، الحبوب الكاملة، الفول والبازلاء (البقوليات).

قد تنتج الغازات نتيجة عملية ابتلاع الهواء خاصة أثناء الأكل أو الشرب، فتناول الطعام بشكل سريع، أو مضغ العلكة كذلك أو مص الحلوى أو شرب بعض المشروبات باستخدام القشة (الشلمونة) قد يؤدي إلى تشكل الغازات في البطن.

قد يعاني بعض المصابين ببعض الأمراض من تشكل الغازات خاصة مرضى القلب، حصى المرارة، التهاب الزائدة الدودية وغيرهم الكثير، وقد تنتج الغازات أثناء الإصابة ببعض الانسدادات أو مرض التهاب الأمعاء، التهاب القولون التقرحي، أو نتيجة فرط نمو جرثومي في الأمعاء الدقيقة نتيجة الإصابة بداء السكري.

قد يصاب بعض الأشخاص بالغازات بعد تناول منتجات الألبان، حيث يكون الجسم غير قادر على كسر سكر (اللاكتوز) المتواجد في منتجات الألبان، وقد يكون تشكل الغازات نتيجة الإصابة بحساسية من بروتين الجلوتين الذي يتواجد في القمح وبعض أنواع الحبوب الأخرى كما أن بعض أنواع المحليات الصناعية تساعد في تشكل الغازات مثل السوربيتول، مانيتول وإكسيليتوز.

يجب مراجعة الطبيب في حالة ظهور براز مصحوب بالدم، أو آلام حادة وطويلة الأمد في البطن، وكذلك وجود تغير في لون البراز، إضافة إلى فقدان الوزن، آلام في الصدر، الغثيان المستمر أو المتكرر، القيء، وذلك لإيجاد وسيلة وعلاج مناسب يقلل ويخفف من حدة هذه المشكلة. إذا تسبب آلام الغاز عن طريق مشكلة صحية أخرى، وعلاج الشرط الأساسي قد تقدم الإغاثة. خلاف ذلك، يتم معاملة الغاز مزعج عموما مع التدابير الغذائية وتعديل نمط الحياة أو من دون وصفة طبية. على الرغم من أن الحل ليس هو نفسه للجميع، مع القليل من التجربة والخطأ، ومعظم الناس قادرة على العثور على بعض الراحة.

ينصح عادة بتجنب تناول بعض أصناف الطعام كالتالي: الفاصولياء، البصل، القرنبيط، الملفوف، الهليون، الكمثرى، التفاح، الدراق والخوخ، إضافة إلى العلكة، الخبز الذي يحتوي على القمح الكامل، الكعك، الحليب الثلج، المشروبات الغازية وغيرهم الكثير

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى