ماذا تعرف عن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش ؟

ماذا تعرف عن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش ؟

مقالنا اليوم عن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش …. وهذا العالم قد حصل علي جائزة نوبل في الكيمياء في سنة1931  ميلاديا لتوصله الى طرق و اساليب و تقنية جديدة لعمليات الضغط العالي الكيميائي  واشترك معه في الجائزة  العالم الكيميائي الالماني فریدریك برجيوس …. و لقد تمكن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش من اختراع حوالي 114 اختراع في مختلف الميادين … ويعتبر العالم كارل بوش من أحد كبار رجال الصناعة والتعدين في عصره .

من هو العالم كارل بوش ؟
اسمه والتعريف به : هو كارل بوش … و هو عالم كيميائي الماني… حصل العالم كارل بوش علي جائزة نوبل في الكيمياء في سنة 1931  ميلاديا  و اشترك معه في الجائزة  العالم الكيميائي الالماني فریدریك برجيوس.

مولده : ولد كارل بوش في السابع والعشرون من أغسطس  سنة 1874 ميلاديا .. و قد ولد كارل بوش في كولونيا في المانيا .

تعليمه :  لقد درس كارل بوش  في الجامعة التقنية شارلتونبرج و التي تسمى حاليا جامعة برلين التقنية للتكنولوجيا … ثم  التحق كارل بوش بمدرسة في معهد البوليتيكنيك للدراسات العليا في جامعة لايبزغ في قســم التعدين وصنع الآلات … و دخل إلى مختبرات الكيمياء في هذا  المعهد وحصل على الدكتوراه في الكيمياء من المعهد  فيما بعد و برع فيها إلى أن طلب منه أستاذه المساعدة في المختبر لكنه فضل العمل في مصنع الإينيلين والصودا و هو أضخم مصانع ألمانيا الكيميائية .

ما هي انجازات العالم الكيميائي الالماني كارل بوش العلمية ؟

لقد كان للعالم الكيميائي كارل بوش انجازات علمية كثيرة في المجال الكيميائي منها :

_ حضر الكيميائي كارل بوش الأمونياك انطلاقاً من الهيدروجين والأزوت   ففي شركة باسف التي كان يعمل بها  أدار العالم الكيميائي الالماني كارل بوش تطوير عملية على مستوى صناعي لانتاج الأمونيا من نيتروجين الغلاف الجوي و توصل فعلا العالم الكيميائي الالماني كارل بوش إلى تخليق الامونياك … و بعد قدرته على تخليق الامونياك صمم كارل بوش مصنعاً لذلك.

_ اهتم العالم الكيميائي الالماني كارل بوش بالكيمياء الصناعية فترأس هيئة لصنع الأصباغ .

_ يعتبر العالم كارل  من أحد كبار رجال الصناعة و التعدين في عصره .

_ كان الكيميائي الالماني كارل بوش رائدا ايضا  في مجال كيمياء الضغط العالي الصناعية… و قد شارك الكيميائي كارل بوش في تجارب مع العالم الكيميائي الالماني فريدريش برجيوس و توصل فيها الى طرق و اساليب و تقنية جديدة لعمليات الضغط العالي ….  و نال بسبب ذلك جائزة نوبل في الكيمياء … و قد تقاسم العالم الكيميائي الالماني كارل بوش  (مع العالم الكيميائي الالماني فريدريش برجيوس) جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1931  ميلاديا لاختراعه طرق الضغط العالي الكيميائية  .

_ في اثناء الحرب العالمية الأولى كلفت الحكومة العالم الكيميائي الالماني كارل بوش ببناء مصنع لانتاج حامض النيتريك و تمكن فعلا كارل بوش من تنفيذ الطللب خـلال اربعة عشر  شهراً، لكن حدثت انفجارات في المصنع الذي يعمل فيه مما أدى إلى حدوث مشاكل كثيرة.

_ لقد تمكن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش من التوصل لطريقة لتحضير الهيدروجين من غاز الماء و بخار الماء عند درجة 500 درجة مئوية مع وجود عامل مساعد و غاز الماء هو غاز صناعي من نواتج الفحم يتكون من الهيدروجين و الميثان و أول و ثاني أكسيد الكربون و النيتروجين

_ لقد تمكن العالم الكيميائي الالماني كارل بوش من اختراع  114 اختراع في مختلف الميادين .

ما هي الجوائز والاوسمة التي حصل عليها العالم الكيميائي الالماني كارل بوش ؟

لقد نال العالم الكيميائي الالماني كارل بوش عدة جوائز و أوسمة اهمها جائزة نوبل في الكيمياء عام 1931  ميلاديا  ، و ايضا ميدالية (كارل ليوغ) في مجال التعدين .

وفاته : لقد توفي العالم الكيميائي الالماني كارل بوش في السادس و العشرون من أبريل عام  1940 ميلاديا … و قد توفي كارل بوش في هايدلبيرغ في المانيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى