لجنة إقليمية تحقق في تقارير عن اغتصاب 152 سيدة في جنوب السودان

الخرطوم: وكالات- باج نيوز

شرعت لجنة مراقبة وقف إطلاق النار في دولة جنوب السودان، اليوم الأحد، في فتح تحقيق حول تقارير عن اغتصاب مسلحين مجهولين لـ152 سيدة في بلدة ربكونا بولاية ليج الشمالية.

وقال مسؤول الإعلام في اللجنة تابعة لـ”إيغاد”، روث فيريني، للأناضول: “وردتنا تقارير عن ارتكاب مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا 152 حالة اغتصاب في ربكونا، وقد فتحنا تحقيقا فوريا”.

ودعت اللجنة، أطراف النزاع في الحكومة والمعارضة إلى احترام تعهداتهما بتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، في الدولة التي استقلت عن السودان، عبر استفتاء شعبي، عام 2011.

وأضاف فيريني: “نناشد كافة الأطراف إجراء تحقيقات مستقلة حول جرائم العنف الجنسي والانتهاكات الأخرى التي تقع في حدود سيطرتها، كما نصت على ذلك اتفاقية السلام، ومساءلة جميع الضالعين في تلك الجرائم”.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة الماضي، أن مسلحين مجهولين اغتصبوا 152 سيدة وفتاة واحدة، بين يومي 19 و29 نوفمبر الماضي.
وعالجت منظمة أطباء بلا حدود، خلال الأشهر العشرة الماضية، 104 حالات اغتصاب في تلك المنطقة.

ولم تشهد المنطقة من قبل زيادة كبيرة في حالات العنف الجنسي مماثلة لما حدث الشهر الماضي.

ووقع فرقاء جنوب السودان، في 5 سبتمبر الماضي، اتفاق سلام لإنهاء حرب اندلعت بين قوات الحكومة والمعارضة، عام 2013، وذلك برعاية وساطة الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى