كيف نحافظ على سلامة الجهاز العصبي

سلامة الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو من أهم الأجهزة في جسم الإنسان والّذي أوجده الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يشعر بالمحيط الّذي يعيش به، ويتكون من الدماغ، والنخاع الشوكي، والأعصاب.
الجهاز العصبي هو المسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من أفكار، وأحاسيس، وحركات، وانفعالات، لذلك يجب الحفاظ على صحته وسلامته ليقوم بدوره على أكمل وجه دون أي خللٍ لأنّ ذلك سيؤثر على باقي الجسم كله.

طرق للحفاظ على صحة الجهاز العصبي

هذه بعض الطرق التي تساعدنا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وهي كالتالي:

  • تزويده بالعناصر الغذائيّة المتوازنة: هناك طبقة دهنية تسمى الميالين وتحيط بالدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، وتوفر هذه الطبقة الدهنيّة الحماية للجهاز العصبي، وعند تعرضها للتآكل أو لأحد الأمراض مثل مرض التصلب اللويحي فإنّ الأعصاب والجهاز العصبي يتعرّضان للضعف، ممّا يسبب ضعف العضلات والألم المزمن الّذي لا يمكن تفسير أسبابه وضعف الرؤية.
الأفضل تبني غذاء صحي متوازن قليل الدهون يحتوي على فيتامين ب6 وفيتامين ب 12 وفيتامين د وحمض الفوليك، وكل هذه العناصر لها دور كبير وأساسي في حماية الجهاز العصبي والحفاظ عليه، كما أنّ تناول الخضار والفواكه الطازجة وتناول الحبوب الكاملة يساعد أيضاً في ذلك.
  • شرب الماء والسوائل بكثرة: لأنّ نقص السوائل والماء في الجسم يسبب الجفاف الّذي يسبب فقدان الذاكرة واضطراب الجهاز العصبي، ولمنع الجفاف يجب تناول 8-10أكواب من الماء والسوائل الأخرى يوميّاً خاصّةً في الطقس الحار أو خلال ممارسة التمرينات الرّياضية، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الّتي تحتوي على الكافيين الّتي تزيد من نسبة الجفاف وتؤثّر على النوم.
  • ممارسة التمرينات الخاصّة بالجهاز العصبي: إنّ ممارسة التمرينات مهمّة في الحفاظ على صحة الجسم ورفع جهاز المناعة له، وفي وقاية الجسم من الأمراض والعدوى والالتهابات الّتي يمكن أن تصيبه، ومن التمرينات المهمّة في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي قضاء ما يقارب ربع ساعة في الكتابة على الورقة مع مراعاة أشد درجات التنسيق والدقة.

نصائح للمحافظة على صحة الجهاز العصبي

  • الابتعاد عن التدخين ومنتجات التبغ والكحول والمخدرات والأدوية الّتي يمكن أن تؤثّر على الجهاز العصبي.
  • الاهتمام بالأمراض الّتي تسبب انخفاض أداء الجهاز العصبي مثل مرض السكري وضغط الدم.
  • الفحص الدوري للسمع والبصر لأنّ وجود أيّة مشكلة فيهما قد تكون مؤشراً على وجود خلل في الجهاز العصبي.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة.
  • حماية الجسم من السقوط وخاصّةً حماية منطقة الرّأس من أيّة إصاباتٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى