كيف تتنفس البرمائيات

البرمائيّات : هي نوع من الحيوانات التي لا يحتوي جسمها على حراشف وهي من نوع الفقاريّات (أي يحتوي جسمه على عمود فقري)وهي التي تعيش في الماء وعلى اليابسة وهي التي تضع بيضها بالماء ، ومن الأمثلة عليها (الضفدع ).

تبدأ حياة البرمائيّات على شكل يرقات بالماء ، ثم تبدأ مرحلة التحوّل إلى يافعات ويختلف شكل اليافعات عن اليرقات ،وتعيش في المياه أو على الأرض الرّطبة لكنّها تعود للمياه للتزاوج .

من ناحيه أخرى فتعرف البرمائيات بأنّها أصغر الحيوانات الفقاريّة وهي التي لا يزيد طولها عن 15 سم ولا يزيد حجمها عن 60 جم .

تعد البرمائيات من ذوات الجسم البارد إذ يتأقلم جسمها مع درجة حرارة البيئة التي تعيش فيها ، وتستطيع العيش في الجو البارد خلال بيات شتوي ، أمّا في المناطق شديدة الحرارة فتعيش في بيات صيفي وتتّصف بالخمول في فصل الصيف .

أمّاأماكن تعايش البرمائيّات فتتواجد في جميع قارّات العالم ما عدا المتجمّدة منها ، ويكثر تواجدها في المستنقعات والأماكن الرّطبة والبحيرات ، ويتواجد بعضها على الأشجار إذ تضع بيضها على أوراق الشجر التي تتجمّع عليها مياه الأمطار ، وتقوم البرمائيّات بمرحلة التّزاوج في المستنقعات لتضع بيضها في الماء قبل أن تجف تلك المستنقعات ، ويعيش البعض منها على اليابسة لأسابيع ولكن تحت الأرض ولا تخرج حتى هطول الأمطار .

غذاء البرمائيات : تتغذّى البرمائيّات على الحشرات ، ولها عدّة فوائد منها:

مقالات ذات صلة
  • للإنسان إذ تقوم بأكل الحشرات التي تفسد المحاصيل الزراعيّة والنّاقلة للأمراض .
  • ومن ناحية البئية فإنّ البرمائيّات تساعد على التّوازن البيئي .
  • ويستخدم بعض النّاس لحوم البرمائيّات للطعام .

طريقة تنفّس البرمائيّات : تتنفّس البرمائيّات عن طريق الرّئتين ، وتتنفّس معظمها بالماء مكتمل النّمو عن طريق الخياشيم ، وتستطيع البرمائيّات الحصول على الأكسجين عن طريق جلدها أو الفم والحلق إذ يحتوي على غشاء بطانة ، وصغيرة البرمائيّات من لا رئة لها تتنفّس عن طريق الجلد .

أنواع البرمائيّات : هناك ثلاثة أنواع للبرمائيات وهي :

1. السلمندرات .

2. الضفادع والعلاجيم .

3. السيسليان ( من لا أرجل لها ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى