كيف تتعاملين مع الزوج الشكاك؟كيفية التعامل مع شك زوجك 2019

اعتدت مشاهدة الفيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) لأنني أحبه. هل تذكرون هذا الفيلم؟ إنه من أفلام الكوميديا الرائعة عندما كانت شادية تؤدي دور زوجة جميلة ورقيقة وخفيفة الظل، تظاهرت بالحمل كي تكسب ود زوجها الغيور وقلبه. ومع التمثيل الرائع لطاقم العمل الجميل الممثل في الرائعين اسماعيل ياسين وهند رستم، يمكنك تخيل مدى الكوميديا الرائعة التي ستحظين بها عند مشاهدى أحد كلاسيكيات الكوميديا المصرية.

وعلى جانب تلك الكوميديا الضاحكة، تظهر رسالة الفيلم المهمة والجادة، والتي تمثلت في علاقة الزواج بين شادية وشكري سرحان، إذ كان الأخير زوجًا شديد الغيرة وراغبًا في امتلاكها ومعرفة كل خطواتها، لا يثق في زوجته وهو ما جعل من حياتهما معًا حياة غاية في الصعوبة وأدى بزواجهما إلى مفترق طرق.

والزواج من مثل هذا الزوج الشديد الغيرة والرغبة في التملك، جعل التعامل بينهما يغدو صعبًا شيئًا فشيئًا ووصل بهما لنقطة انهار معها صبرها.

ولهذا فإن اكتشاف مثل تلك المشكلة مبكرًا يعمل على الحد من أضرارها وإيذائها لعلاقة الزواج المقدسة.

السؤال الأول الذي ينبغي على الزوجة أن تسأله لنفسها هل تلك الغيرة أو هذا الشك طبيعة في شخصية الزوج أو الخطيب أم هو رد فعل لموقف أو حدث معين.

إذا كان هذا استجوابًا لا هوادة فيه واتهامات تظهر فجأة بسبب موقف أو حدث معين، فإنك في حاجة إلى الجلوس مع زوجك والتحدث معه ومناقشته بصراحة عن الأسباب الكامنة وراء مثل هذا السلوك. تجنبي اللوم والاتهامات وحاولي أن تكوني صادقة مع نفسك أولًا واطلبي منه ذلك. فبينما قد يكون الأمر مجرد سوء فهم تطور بعدها لهذا الخلاف، فإن مشاعر زوجك ربما تكون لا تزال مجروحة وفي حاجة لأن تقدمي له مبرراتك وأسبابك عن التصرف سبب الخلاف. كلاكما في حاجة للتواصل بشكل أكثر انفتاحًا وصراحة مع بعضكما البعض، وعليكما أن تتوصلا لحل يرضيكما معًا.

أما إذا كان الشك والغيرة سلوكًا أصيلًا يوميًا منه، فعليك أن تبدأي التصرف بطريقة مختلفة تمامًا:

1. ابدأي بالتواصل الرقيق والمحب مع زوجك. افهمي مخاوفه ودوافعه، وإظهري له الدعم دون نبرة تحكمين فيها على سلوكه. ناقشي معه أن الثقة قضية محورية لاستمرار أي علاقة زواج وأنك تستحقين تلك الثقة بسلوكك وشخصيتك. تذكري أن الغيرة إن كانت سمة في شخصية زوجك، فربما لن تكون عصبيته رد فعل على خطأ ترتكبينه لكنه سيظهر أمامك مستاءً أو متألمًا أو غاضبًا. استمعي إلى مخاوفه وشكاواه وتجنبي الحجججججججججججج المضادة أو أن تبدأي معه باللوم.

2. انظري إلى سلوكك اليومي. إذا كان هناك ما يُضايقه فإن الحل الأسلم هو التوقف عنه مثل ذكر اسم زميل في العمل أو ما إلى ذلك، فكلها أشياء لا داعٍ لخسارة زواجك بسببها.

3. اعملي على إظهار حبك ومشاعرك وعواطفك له دومًا وأكدي عليها باستمرار، فكلما شعر بحبك كان ذلك أفضل. اجعليه محور حياتك واهتمامك أو اشعريه بذلك على الأقل، فبعض الرجال تنتابهم مشاعر الغيرة عندما يجدون أنهم ليسوا أهم الأفراد في حياة الزوجات. كوني مبادرة ولا تكوني مجرد رد فعل له. إذا اعتاد أن يتصل بك باستمرار ليعرف أين أنت، فلم لا ترسلي له على فترات رسائل تروين له فيها عن خطواتك اليومية.

4. أحد أكثر ردود الأفعال شيوعًا وهي من ردود الأفعال الغريزية لزيادة الشكوك والتساؤلات هو تجنب الحديث فيها أو الإجابة عنها. فستجدين نفسك لا تجيبين على الهاتف إذا استمر زوجك في الاتصال بك كل خمسة دقائق، أو أنك ستتجنبين الحديث عن تناولك للقهوة مع زميلك الذي لا يحبه. وهذا بالنسبة للعقل المتشكك هو الطريقة الأسوأ للتعامل لأنه سيزيد من شكوكه. فإن تجنب الحديث عنه أو الكذب وإخفاء الحقيقة لا يجنبك القتال، بل إنه يزيد من استيائه وشكوكه أكثر. أخبريه الحقيقة دائمًا وكوني واضحة ومباشرة. وتجنبي فعل ما يضايقه من الأصل بدلًا من فعله وإخفائه. وتذكري أنه أيًا كان ما تخفيه ومهما كان بريئًا ولا شيء فيه فإنه سيظهر في إحدى المرات بشكل مزعج وغير مريح أبدًا.

5. إذا كنت تحبين زوجك، فلم لا تتمتعين بزيجة صحية (بعيدًا عن الشكوك المتواصلة). حاولي بشتى الطرق. ولكن إذا كنت قد استنفدت كل حيلك، فلم لا تلجأين لمساعدة متخصصة ومحترفة. استشيري مستشار علاقات زوجية، فيمكنه مساعدتك ومساعدة زوجك وتقديم الأدوات المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة وما هي جذورها وكيف تتغلبان معًا عليها.

6. وأخيرًا وليس آخرًا، إذا كان زوجك قد أصبح عنيفًا أو تجاوز حدوده لفظيًا أو جسديًا فضلًا عن شكوكه وغيرته، فأنت في حاجة للتصرف الحاسم فورًا وأن تطلبي تدخل من أفراد العائلة أو مساعدة متخصصة محترفة. عندها لا أنصحك أبدًا بالتحمل والصمت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى