كيف تتعاملين أثناء الشجار مع زوجك؟ 2019

القاعدة الأولى: تجنبي التشاجر أمام أطفالك
بعض الآباء والأمهات يتشاجرون أمام أبنائهم، مما يزيد الأمر سوءاً، ليس بسبب إيذاء نفسية الطفل، ولكن أحياناً يقومون بإهانة بعضهم الآخر أمام أبنائه قد يزيد الأمر سوءاً، ويضطر الطرف الآخر برد الإهانة لتحسين مظهره، وفي تلك الحالة الخسارة فادحة؛ لذا عليك تجم، ممانب المشاجرات أمام أبنائك.

القاعدة الثانية: احذري استحضار الخلافات السابقة
من أكثر الأمور التي قابلتها، والتي تزيد من حدة الخلافات مهما كانت صغيرة، قيامك باستحضار أخطاء زوجك السابقة؛ لكي تظهري بمظهر المنتصرة، في حين أن ذلك قد يعقد الأمور كأنك تقومين بإيقاظ بركان خامل، فتكون النتيجة وخيمة، لذا لا تتطرقي لأمور أخرى قد تزيد النار اشتعالاً.

القاعدة الثالثة: الأماكن العامة ليست ساحة للقتال
نصادف أحياناً بعض الأزواج الذين يقومون بالمشاجرة في الأماكن العامة كالأسواق والحدائق، مما يظهرهم بمظهر سيء، وقد يصادف مرور أحد أقربائهم، فيكون الوضع أكثر تعقيداً، لذلك سيدتي ضعي خلافاتك خارج المنتزهات العامة، واجعليها داخل جدران المنزل.

القاعدة الرابعة: تحديد المشكلة
عليك تحديد بالضبط جذر المشكلة التي تقومين بالخلاف عليها؛ لكي لا تتطرقي إلى أخرى، ولكي تكوني قادرة على حل المشكلة والوصول إلى الحل المناسب لكلا الطرفين.

القاعدة الخامسة: لا تقومي بإهانة عائلته
لا تقومي بمعاتبته على أفعال عائلته، فهي خارجة عن إرادته، كذلك لا تقومي بإهانة والديه أو أشقائه، فهذا خط أحمر عليك عدم تجاوزه، وقد يسبب للكثيرين تفاقم المشكلة وخروجها عن الحد المسموح لها.

القاعدة السادسة: تذكري أنك من الممكن أن تفقديه
بالطبع أنت لا تريدين أن تجعلي الأمور تسير في منعطف لا يمكنك الرجوع عنه مستقبلاً؛ لذلك عليك التذكر جيداً أن الخلاف الذي بينكما هو خلاف بنّاء لتحسين علاقتكما وليس لإنهائها؛ لذلك كوني حذرة جيداً فيما ترمين إليه كي لا يقع المحظور.

القاعدة السابعة: تذكري محاسنه
في حال تفاقم الأمر بينكما والشعور بأنه أصبح هناك توتر في العلاقة، عليك على الفور إنهاء المشاجرة والقيام بتهدئة نفسك والجلوس لتذكر الأحداث والذكريات الجميلة التي جمعت بينكما في السابق، وتلك اللحظات التي تمنيتِ فيها أن تظلي معه حتى آخر العمر.

سيدتي العزيزة، زوجك ليس عدواً لك وليس مجرماً، كما أنك لست قاضية أو جلادة، فكلاكما يجتمع تحت سقف بيت واحد، ويجمع بينكما الزواج الذي يعتبر أقدس الروابط البشرية، فالمشاجرات بينكما ليست بمباريات كرة القدم، والتي سيأخذ الفائز فيها الميدالية الذهبية، ولكنها عكس ذلك، فالفائز خاسر، كوني ذكية ولا تفسدي حياتك الزوجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى