كيف انظف المكواه من السواد

  • احضري كمية قليلة من الخلّ، وامزجيها ببيكربونات الصوديوم من أجل عمليّة التنظيف.
  • استخدمي قماشة نظيفة واغمسيها في المحلول وامسحي بها سطح قاعدة المكواة حتّى يصبح نظيفاً.
  • اضيفي القليل من الخلّ في خزان الماء، وشغّلي المكواة واتركيها حتّى تنفث البخار للخارج، تستغرق تلك العمليّة حوالي خمس دقائق.
  • بعد إتمام التنظيف بواسطة الخلّ قومي بإحضار كمية من الماء، وكرّري مسح قاعدة المكواة بعد أن تبرد، ثمّ قومي بإضافة الماء النظيف إلى خزان الماء واتركيه ليتبخر للتأكد من خلوه من الخل عند استخدامها للكيّ مرّة أخرى.
  • هناك بعض الحالات يكون فيها حفر صغيرة في قاعدة المكواة، يحب الحرص على تنظيف تلك الحفر دون إيذاء بدن المكواة وذلك باستخدام عيدان القطن التي تم غمسها في الخلّ وبيكربونات الصوديوم، مع ملاحظة أنّه يمنع تماماً تنظيف تلك الثقوب بواسطة أدوات حادة كحرف السكين أو المقصات.

تنظيف المكواة بالأمونيا

من المعروف أنّ الأوساخ التي تتراكم على المكواة لا تكون من مادّة واحدة، زفي حالات تراكم أوساخ زيتيّة على قاعدة المكواة فإنّ تنظيفها في تلك الحالة يكون باستخدام قطعة قماش مغموسة في سائل الأمونيا، وبعد التنظيف يتمّ مسح القاعدة بالماء لتنظيفها تماماً، ويجب الحرص على ابتعاد الأطفال عند التنظيف باستخدام ذلك السائل بسبب خطورته على صحّة الأطفال.
إذا تراكمت الأوساخ من مواد أخرى شمعيّة، وهي المواد الأخطر التي قد تسبّب تلف الملابس عند ارتفاع حرارتها، فإنّ التنظيف في تلك الحالة يكون بتشغيل المكواة على درجة حرارة عالية، ومسحها على قطعة كبيرة من الورق المقوى حتى زوال الموادّ الملتصقة بها، ومن ثم تركها لتبرد واتّباع الخطوات السابق ذكرها، ويجب الحرص على أن تكون المكواة باردة تماما أثناء عملية التنظيف، إلا في حالة وجود الموادّ الشمعيّة من أجل ضمان سلامة المكواة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى