كيف التزم بالصلاة , طريقة الالتزام بالصلوات , كيفية المداومة على أداء الصلاة

كيف التزم بالصلاة , طريقة الالتزام بالصلوات , كيفية المداومة على أداء الصلاة

كيفية المداومة على أداء الصلاة :- يوجد عدداً من الأمور ، و القواعد التي تعين الفرد على المداومة على أداء الصلاة ، و منها :-

أولاً :- تعظيم الله عز وجل ، و الخوف منه ، و من عقابه ، و الطمع من جانب العبد في ثوابه ، وجناته .

ثانياً :- أن يكثر العبد من الدعاء ، و ذلك يكون في أثناء سجوده بين يدي المولى عز وجل أو بعد الانتهاء مباشرة من أداء الصلاة ، و أن تكون دعوته إلى الله جل شأنه منصبة على مساعدته على المواظبة على صلاته .

ثالثاً :- أن يستعين الفرد بالله عز وجل على أداء كل العبادات ، و مداومة الاستعاذة من الشيطان الرجيم ، و الذي يجعل الإنسان يركن إلى نفسه ، و يسوغ .

رابعاً :- أن يحرص الفرد على أداء الصلاة ، و ذلك فور سماعه للأذان ، و لا يقوم بتأجيلها إلى أخر الوقت ، حيث أن الشيطان سوف يحاول جاهداً السيطرة عليه ، و منعه من أداء الصلاة .

خامساً :- أن يحاول العبد دائماً أن يكون على وضوء ، يحث أن ذلك سيجعل تفكيره أكثر في أداء الصلاة على وقتها .

سادساً :– أن يقوم العبد بعقد النية ، و العزم أمام المولى جل شأنه أن يحافظ على أداء الصلاة ، و ألا يتركها أبداً .

سابعاً :- أن يجعل الفرد دائماً ذلك الوعيد ، و الذي قد أخبرنا عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لتارك الصلاة أو المتهاون في أدائها ، و أن تكون أمام عينه دائماً الأية الكريمة قال تعالى ( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ، و الويل هو ذلك الوادي في نار جهنم .

ثامناً :- أن يحرص الفرد على أدائه لصلاة الفجر لما فيها من خير ، و بركة ، و تربية عظيمة لنفسه علاوة على تلك الطاقة الإيجابية التي ستعطيها طوال يومه ، و التي ستساعده بشكل عالي في إتمامه لأداء بقية الصلوات.

تاسعاً :- أن يحرص العبد على سماع القرآن الكريم ، و ذلك في كل الأوقات لما سيمنحه من طاقة إيمانية عالية تجعله يسارع إلى أداء الصلاة .

عاشراً :- أن يحرص الفرد على تجديد الإيمان في داخل قلبه ( لأن الإيمان يزيد ، و ينقص ) .

إحدى عشر :- استخدام المنبه من أجل أن يذكر الفرد بأوقات الصلاة أو حتى من الاستعانة بأحد أفراد الأسرة بتذكير الفرد بميعاد الصلاة ، و حثه على أدائها .

أثنى عشر :- سماع الدروس ، و المحاضرات التي تحث الفرد على المحافظة ، و المداومة على أداء الصلاة .

ثلاثة عشر :– الزيادة من الطاعات مثل الصيام أو الصدقات ، و غيرها من أعمال الخير ، و البر .

أربعة عشر :- مصاحبة الأخيار ، و الصالحين ، و أصحاب الهمم العالية ، و ذلك راجعاً إلى أن الإنسان يتأثر بشكل عالي بأصدقائه ، و الأشخاص الموجودون حوله حتى ، و إن لم يقصد لأن الصديق الصالح سوف يدلك على الخير ، و يذكرك بصلاتك أما صديق السوء فلن يذكرك ، و ذلك لأنه لم يذكر نفسه من الأساس .

خامسة عشر :- إدراك الفرد بأن الصلاة تنهى عن الفحشاء ، و المنكر ، و لذلك فإن أداء الفرد لصلواته الخمسة في اليوم ، و الليلة سوف يذكره دائماً بوجود الله جل شأنه فيجعله يخاف معصيته ، هذا بالإضافة إلى أن الصلاة كفارة لما بينها ، و بين الأخرى .

سادسة عشر :- أن يقوم الفرد بإلزام نفسه بالسنن ، و الرواتب حتى لا يحدث لديه فتوراً ، و تراخياً في أدائه للفروض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى