كيف اصبح عبقري

الدراسة

إن الهدف الرئيس للدراسة هو التحصيل العلمي في النهاية، وما هو مقدار المعلومات التي استطعت فعلياً كطالب أن أفهمها وأحتفظ بها لتصبح من ضمن الأساسيات. فهناك طلاب لا ينسون أبداً ما درسوه وهناك طلاب ينسوا ما أخذوه قبل يوم لأسباب ترجع إلى التركيز، وطبيعة الدراسة، والمراجعة وغيرها، ولا ننسى هنا أيضاً القدرات العقلية والتي تختلف من طالب إلى طالب آخر، فهناك طلاب قدراتهم العقلية قوية وكبيرة فيستطيعون فهم وحفظ الأمور المعقدة على عكس الباقي الذين لا يستطيعون حفظ معلومات معينة أو حتى فهمها. إذاً الأمر في النهاية لا يقتصر فقط على دراستك بل على قدرتك العقلية كإنسان. فجميعنا بلا استثناء نحب أن نحصل على أعلى وأفضل الشهادات ونكون بقمة العبقرية، ولتحقيق ذلك هناك مجموعة من الأساليب والنصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك، ومنها:

كيف تصبح عبقري في الدراسة

  • أولاً ضع هدف محدد لحياتك، وفي هذه المرحلة ليكن الهدف هو أن أكون طالب عبقري ومتميز؛ لأنّ عملية وضع الهدف والتخطيط له جيداً في أي مجال من مجالات هذه الحياة يساعد على تحقيقه.
  • قم بتنظيم وقتك ووضع خطة زمنية بحيث تشمل فيها الزمن اللازم لدراستك والزمن اللازم لممارسة بقية أمور حياتك، فالبنسبة للجانب الأول، قم بوضع وقت محدد لدراسة كل مادة بحيث تعطيها وقتها بالكامل، وبالنسبة للجانب الثاني، فلا تنسى أن لنفسكَ عليك حق، فمن حقك أن ترفه عن نفسك، تشارك العائلة أمور حياتهم التي أنت جزء لا يتجزأ منها، تزور أقاربك، تخرج مع أصحابك، تمارس هواياتك واهتماماتك، إذاً عليك أن تدرك بأنك بالنهاية إنسان وحياتك ليست فقط عبارة عن دراسة، وبتنظيم وقتك جيداً تستطيع إنجاز كل هذا وأكثر.
  • أن تعطي لكل شيء حقه، فالحياة بالنهاية أولويات، ودائماً هناك المهم وهناك الأهم والذي يجب أن يأخذ الحصة الأكبر من وقتك واهتمامك.
  • قم بتقسيم أعمالك ودروسك الكبيرة إلى أجزاء ومواضيع أصغر؛ لأنّ ذلك يساعد على الحفظ والفهم بشكل سريع، سهل وبسيط أيضاً.
  • في حال فهمك لأي موضوع، لا تؤجل عملية السؤال عنه ومحاولة فهمه إلى وقت آخر لأنه من الممكن أن تنسى الموضوع كله، من الممكن أيضاً أن تنسى ما الذي تريد فهمه تحديداً ولا تستطيع وقتها ربط الأمور ببعضها.
  • احرص على اتّباع أسلوب المراجعة وتكرار المعلومات التي تلقيتها، لأن هذا يساعدك على تثبيت المعلومات جيداً في ذاكرتك وبالتالي يسهل عليك عملية استرجاعها بشكل سريع عند الحاجة إليها.
  • حاول أن تدرس على أسئلة سابقة للمواد المطروحة معك، لأنّك كطالب عادةً يكون من السهل عليك حفظ المعلومات التي تكون على شكل سؤال وجواب، إضافةً إلى أن ذلك يمكنكَ من معرفة أسلوب الأُستاذ في طرح الأسئلة لهذه المادة مثلاً.
  • اعتمد نظاماً غذائياً صحياً ومفيداً، وخذ قسط مريح من النوم والراحة فلا ترهق نفسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى