كيف استطيع الاقلاع عن التدخين

كيفية الاقلاع عن التدخين

عندما تمسك علبة السجائر فإنك تجد عليها عبارة ” إحترس ، التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة ” وأثبتت الدراسات العلمية والطبية صحة هذه المقولة حيث أن التدخين لا يقتصر على الإضرار بالشخص المدخن نفسه فقط بل يضر باللذين من حوله كذلك ، فالتدخين هو إدمان بسبب تواجد مادة النكوتين به ، تجد الكثير من الأشخاص المدخنين يقولون لك بأنهم حاولوا ترك التدخين ولكنهم لم يستطيعوا ذلك والبعض منهم إستطاع الإقلاع عن التدخين ، لذلك و قبل أن نتحدث عن كيفية الإقلاع عن التدخين نود أن نبين لكم مضار التدخين أولاً .

مضار التدخين على الصحة

التدخين يسبب أمراض كثيرة في الجهاز التنفسي مثل إنتفاخ الرئتين ، والتهاب القصبات الهوائية المزمن ، والضيق في التنفس وقد يؤدي إلى إلتهابات الرئتين .

التدخين يساعد على الزيادة في نسبة الإصابة بمرض السرطان مثل سرطانات الرئة ، وسرطان الفم والحنجرة وسرطان المثانة والمريء بالاضافة إلى سرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم والدم .

التدخين يضر بالأوعية الدموية فهو قد يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية بالاضافة إلى قرحة المعدة ، والشعور بالوخز في الأصابع وقد يؤدي إلى العجز الجنسي خاصة عند الرجال ويخفض الخصوبة عند الإناث .

التدخين يضر بجمال الإنسان مثل حدوث تغيرات في لون الجلد وحدوث تغيرات في الأسنان وتغير وإصفرار في الأظافر .

طرق الاقلاع عن التدخين

الطريقة الأولى : الإقلاع عن التدخين بحل سريع أي مرة واحدة : وذلك من خلال التوقف والإقلاع عن التدخين فوراً وهذه الطريقة تتناسب مع المدخنين بكميات قليلة أو الأشخاص اللذين لهم فترة قصيرة .

الطريقة الثانية : افقلاع عن التدخين خطوة بخطوة أي بالتدرج : من خلال التقليل من عدد السجائر التي يدخنها الشخص بشكل يومي أي الشخص الذي يدخن بمعدل 20 سيجارة باليوم ، يقوم بالإقلاع عن التدخين بعمل جدول حيث ينقص بكل يوم ما معدله سيجارتين كل يوم أو كل يومين حتى يصل إلى الصفر ويستمر على تركه للتدخين ، هذه الطريقة تناسب الأشخاص المدخنين الشرهين أي اللذين يدخنون كميات كبيرة من السجائر أو اللذين لهم فترة طويلة مع التدخين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى