كيف أتخلص من القمل بسرعة

القمل

يُعد القمل من الحشرات المُتطفّلة صغيرة الحجم؛ بحيث يصل طولها إلى اثنين ونصف مليمتر تقريباً، وتمتاز بلونها الرمادي الأسمر، ويكثر تواجدها بين طلاب المدارس والأماكن المكتظّة كالسجون. يحصل القمل على غذائه عن طريق عضّ فروة رأس المضيف؛ حيث إنّه يعتاش على دمه، وتضع هذه الحشرات بيوضاً لونها أبيض يُطلق عليها اسم الصيبان التي يتغيّر لونها فيما بعد إلى اللون البني المحمر وذلك نتيجةً لتغذيتها على دم الإنسان.
تعيش هذه الحشرة في أماكن مختلفة من الجسم مثل: منطقة العانة، وفروة الرأس، وتحت الإبط، وتوجد هناك العديد من الوسائل للتخلّص من هذه الحشرة المزعجة بشكلٍ سريع سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

طرق التخلص من القمل

  • الحبة السوداء: امزجي كميّةً من مطحون الحبة السوداء مع كمية مناسبة من الخل الأبيض مزجاً جيداً، ثم ضعي الخليط على فروة الرأس وعرّضيه لأشعة الشمس لفترةٍ من الزمن واتركيه لمدة ست ساعات، بعد ذلك اغسليه جيداً بالماء، ويُفضّل أن تكرري هذه العملية بشكلٍ يومي ولمدة أسبوعٍ كامل حتى تتخلّصي من القمل نهائياً.
  • زيت اليانسون: ضعي كميّةً مناسبة من زيت اليانسون على فروة الرأس ثم دلكي شعركِ بشكلٍ جيد، واتركيه لمدة ربع ساعة بعد ذلك مشطيه باستخدام مشط رفيع ومتقارب الأسنان، كرّري هذه الطريقة أربع مرات في اليوم ثمّ اغسليه بالشامبو والماء.
  • عصير البصل والبقدونس: اخلطي كميّةً قليلةً من زيت السمسم، وكميّةً من عصير البقدونس، وكميّةً مساوية من عصير البصل، امزجي المكوّنات جيداً ثم طبّقي الخليط الناتج على فروة رأسكِ بعد ذلك عرّضيه لأشعّة الشمس واتركيه لعدة ساعات ثمّ اغسليه بالماء والشامبو، واحرصي على تكرار هذه الخلطة يومياً.
  • الخل: ضعي كميّةً مناسبة من الخل على شعركِ واتركيه لمدة خمس دقائق، بعد ذلك أحضري مجفّف الشعر وجففي شعركِ جيداً؛ حيث تُسهم درجة حرارة المجفّف في القضاء على القمل وبيوضه، بعد ذلك مشّطي شعرك بمشطٍ ذي أسنانٍ رفيعةٍ ومتقاربة ثم اغسليه بالماء، ويُستحسن أن تقومي بهذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع وستحصلين على نتيجةٍ فعّالة.
  • الماء والخل: اخلطي كميّةً من الماء مع كمية مناسبة من الخل، ثم طبقي الخليط على فروة رأسكِ واتركيه لمدة ربع ساعة، بعد ذلك مشطيه باستعمال المشط المخصص للقمل ثمّ اغسليه بالماء والشامبو؛ حيث يُسهم الخل في التخلص من المادة الشمعية التي تساعد بيوض القمل على الالتصاق بالشعر.
  • زيت شجرة الشاي: أضيفي مقدار أربع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثمّ استخدميه في تنظيف شعركِ ومشطيه باستعمال مشطٍ متقارب الأسنان وذلك لإزالة القمل بسهولة.
  • الخل وزيت الزيتون: اخلطي كمياتٍ متساوية من زيت الزيتون والخل خلطاً جيداً، ثم طبّقي الخليط على شعركِ وفروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، بعد ذلك اغسلي شعرك ومشّطيه باستعمال مشط ذي أسنانٍ رفيعةٍ ومُتقاربة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى