كيف أتبع نظام غذائي صحي

هي دققت يوماً في غذائك أو هل زرت مختص في مجال التغذية أو طبيباً ما لتحديد الغذاء المناسب لك هل انت من مرتادي المراكز الرياضية و نوادي التدريب الجسدي ” الجيم ” ان كنت احد هذه الفئات أو كنت من المراقبين لوزنك فلابد انك سمعت كلمة النظام الغذائي لو مرة واحدة على الاقل .

و لكن ما هو النظام الغذائي ؟

يعرف النظام الغذائي بأنّه الوجبة الغذائية السليمة التي يحتاجها الفرد للحصول على جميع العناصر الغذائية من مختلف المجموعات و بكميّات تناسب احتياجاته الشخصيّة و الجسدية .

و لكن ما هي المجموعات الغذائية ؟

قام مختصوا التغذيةبتقسم الطعام إلى سبع مجموعات تلبي كل مجموعة احتياجات الجسم لعناصر محددة :

1.الكاربوهيدرات :و هي المجموعة المسؤولة عن منح الجسم المادة الاساسية لانشاء الطاقة في الجسم .

أهم الأغذية الموجودة في هذه المجموعة هي الخبز و الأرز و المعكرونة و يعتبر اختيار المنتجات المصنّعة من الحبوب الكاملة – التي لم تزل منها القشور ” النخالة” – الخيار الصحي الامثل .

وأنسب كميّة من الكاربوهيدرات هي ان تشكل ثلث الوجبة الغذائية التي يتناولها الفرد .

2.الفواكه و الخضار :تلبّي هذه المجموعة احتياجات الجسم من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تقوّي المناعة و تساعد الجسم على إنتاج الاحماض الامينية و الهرمونات التي تتحكم في العمليات الحيوية في الجسم كما تنعكس بالفائدة على صحة الأنسجة و شبابها .

و الحصة الانسب للشخص من هذه المجموعة هي خمس وجبات – حبات – من الفواكة و الخضار المختلفة سواء اكانت طازجه أو مجففه أو مجمدة – حأول جاهداً تجنب المعلبات. .

3.البروتينات :و هي المجموعة الغذائية المسؤولة عن نمو الأنسجة العضلية لدى الإنسان .

و تنقسم في مصادرها إلى قسمين :

1. البروتينات النباتية :و هي البروتينات الموجوده في النباتات مثل البقوليات ( العدس و الحمص و الفول ).

2. البروتينات الحيوانية :و هي البروتينات المتواجده في اللّحوم مثل اللحوم الحمراء و البيضاء .

4.منتجات الحليب (اللبن):و هي المجموعة التي تشمل الحليب و جميع المشتقات الناتجه عنه مثل اللبن و الجبنة و القشدة و الزبدة و غيرها .

تكمن أهمية هذه المجموعة باحتوائها على الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام و هي الدعامة الاساسية للجسم كما يحتوي على عدد من الفيتامينات و البروتينات و الدهون من ما يجعله وجبه غذائية كاملة .

5. الدهون :و هي المجموعة الغذائية المساهمة إلى حد ما في إنتاج الطاقة و هي أكثر المجموعات الغذائية خطراً في حال زيادتها لما يترتب عنها من أضرار على القلب و الشرايين و هي المجموعة الأهم و الأكثر تأثيراً على زيادة الوزن .

تتواجد هذه المجموعة في الزيوت النباتية و السمن و الزبدة و الشوكولاته الدسمة .

تنقسم الدهون إلى نوعين :

1. الدهون المشبعة :و هي الدّهون المعقّدة صعبة الهضم على الجسم حيث تتراكم الكميّات الزائدة منها في الشرايين و تسبّب الجلطات و الامراض . تتواجد في السمنة و القشدة و الزبدة .

2. الدّهون غير المشبعة :و هي دهون مفيدة للجسم لا يتأثر الجسم بزيادتها تساهم في زيادة المناعة و دعم قدرات الجهاز العصبي . تتواجد في الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و زيوت السمك .

6. السكريات :

لهذه المجموعه طعم جذاب يستهوي العديد من الناس خاصة الاطفال .

تتمثل هذه المجموعة في السكر سواء اكان مصدره من قصب السكر ام من الشمندر .

يعد الإكثار من هذه المجموعة لدى الاطفال أحد أسباب النّشاط الزائد لديهم كما أنّ لها تأثيرات سلبيّة على الأسنان في حال عدم العناية بنظافتها .

و لدى البالغين عادةً ما تتسبّب السكريّات بنشاط مفاجئ لديهم يختفي بصورة سريعة و يسبّب إنهاكاً كبيراً لهم فور فقدانها من الدّم .

7. المياه :و هي من اكثر المجموعات أهميّة حيث يشكل الماء نسبة 70% تقريباً من جسم الانسان و هو الوسيط لنقل المواد الغذائية إلى الخلايا كما يساعد في الحفاظ على مرونة الجسم و يعد الماء مهمّاً للشباب حيث يحافظ على نضارة البشرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى