كيف أبعد الغثيان

هو ذلكالشعور الذي يُصيب صاحبه بالضيق فور الاحساس به ، وعدم الراحة تحديداً في أعلى المعدة ، كما يرافقه الرغبة بالتقيؤ ، ألا وهو ” الغثيان ” .

وغالباً ما يكون الغثيان عَرَضاً جانبيّاً شائعاً نتيجة استخدام الأدوية ، إضافة لأسباب متنوعة أُخرى قد تكون سبباً رئيسيّاً وراء الشعور بالغثيان نذكر منها :مرض الارتجاع المريء ، الشقيقة ، حساسية الشخص اتجاه بعض الأطعمة قد تسبب له أيضاً الشعور بالغثيان حين تناولها ، دوار البحر ، المراحل الأولى من حمل المرأة .

ومن هذه الأسباب نذكر أيضاً إصابة الأمعاء أو المعدة بالقرحة ، التوتر ، وفي حالة استنشاق الشخص لرائحة معيّنة أو عطر محدَّد قد يسبب له ذلك الشعور بالغثيان.

ومن العلامات التي قد ترافق الغثيان الجفاف ، احساس الشخص بألم في البطن ، الاسهال ، وعدم شعور المصاب بعد تناوله للطعام بالراحة .

تنقسم الأساليب المُتَّبعة في علاج الغثيان لقسمين : العلاج من خلال تناول بعض الأنواع من الأدويّة مثل تروبسترون ، دومبيريدون ، و الكلوربرومازين .

أمّا الجانب الآخر يتمثّل بإدخال التعديلات على النظام الغذائي الخاص بالمريض ، ومن المصدر الطبيعيّة التي تساعد الشخص على علاج وإبعاد الغثيان زيادة تناوله للأطعمة الغنيّة بالألياف مثل الخضراوات والفواكه ، كما يعد تناول مسحوق الزعتر بشكل يومي ذو أثر كبير في إبعاد الغثيان.

مقالات ذات صلة

الخل أيضاً من المصادر التي من شأنها معالجة الغثيان والقيء أيضاً وذلك من خلال تخفيف ملعقة كبيرة منه في كأس من الماء ، وممكن استخدام خل التفاح أو خل العنب .

ويعتبر كل من الرمان والجرجير من المشروبات التي تساهم بإبعاد الغثيان وعلاجه حيث يُنصح بشرب عصير الرمّان بشكل يومي ، أو غلي قشوره وشرب مغليها ، أمّا الجرجير فيتم مزج مسحوق الحبّة السوداء في عصيره ويتمشربه بشكل يومي إلى أن يشعُر المريض بالشفاء من الغثيان .

وعلى المرأة الحامل اتباع مجموعة من النصائح التي سنذكر البعض منها كي تساعدها من تجنُّب الشعور بالغثيان في الصباح : تنصح المرأة الحامل بعدم تناول الوجبات الكبيرة والتي بدورها يَصعُب على الأمعاء هضمها وبالتالي يزيد ذلك الأمر من فرصة شعورها بالغثيان .

كما وتُنصح المرأة الحامل بتناول الأغذية السهلة الهضم على المعدة والتي من شأنها أن تمنحها الشعور بالراحة مثل الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة ومنخفضة من الدهون ، البروتينات والنشويات ، مع ابتعادها عن تناول الأغذية التي تتوافر بها البهارات بكثرة ، إضافة للأغذيّة الحمضيّة ، والمقالي التي تؤدي بدورها أجمعها بالشعور بالغثيان .

وكي تضمن الحامل تجنبها للغثيان عليها بشرب كوب من الماء خلال كل ساعة ، مع حرصها على شرب الماء في فترة الليل تحديداً كون ذلك سيؤدي إلى تنقيص تركيز الحموض في المعدة ، والتي بدورها تعد من مسببات الشعور بالغثيان ، وبالتالي سيقلل ذلك من شعور الحامل بالغثيان صباحاً .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى