كيفية عمل المساج

جسم الإنسان

يتعرّض جسم الإنسان خلال اليوم إلى عددٍ كبير من الضّغوطات التي تُراكم عليه الأعباء الكثيرة؛ حيث إنّ القيام بالأعمال المختلفة خلال اليوم سواء كان العمل من خلال الجلوس المطول، أو من خلال ممارسة أعمال شاقة؛ كلّ هذا يُرهق الجسم، وبذلك يُصبح بحاجةٍ إلى الراحة ليتمكّن من استعادة نشاطه لممارسة الأعمال المطلوبة منه. لعلّ من أفضل الطرق التي تمنح الجسم الراحة هي المساج، حتّى إنّه من أسهل الطرق التي يمكن تطبيقها في المنزل دون الحاجة إلى اللجوء لبعض المراكز المخصّصة لذلك.

المساج

هو عبارة عن إجراء عمليّة تدليك للجسم بحركاتٍ مُحدّدة واتجاهات معينة، وتُستخدم في عملية التدليك بعض المواد مثل الزيوت الطبيعية التي ترخي الأعصاب وتزيل التشنّجات، وتُليّن المفاصل. ليس هناك وقت محدد للقيام بعملية المساج؛ حيث إنّه يمكن تطبيقه في فترة الصباح قبل البدء بأي نشاط أو في الفترة المسائية قبل النوم، أو حتى عند الشعور بالتعب ورغبتك بتهدئة جسمك وإراحته، ويفضل استعمال بعض أنواع من الزيوت لعمل المساج وهي:

  • زيت الزيتون: من المعروف أن زيت الزيتون الأكثر استعمالاً من قبل الإنسان لما يحتويه من فوائد جمة؛ حيث يُعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في عملية تدليك الجسم وخاصةً للأرجل والرقبة، لقدرته على معالجة المشاكل التي تخص العظام.
  • زيت السمسم: حيث إنّه من أفضل الزيوت التي تُليّن الجلد وتزيد لمعانه، وتمنحه المرونة التي تُساعد على راحة الجسم، وكذلك ينشّط الجسم ويزيد حيويته.
  • زيت جوز الهند: يُعتبر زيت جوز الهند من الزيوت التي تمنح البرودة للجسم، لذلك يُفضّل استعماله في فصل الصيف عند عمل المساج.

كيفية عمل المساج

  • المكان: قبل إجراء عمليّة المساج يجب أن اختيار مكانٍ مناسب لها، ويُفضّل أن يكون داخل الحمام إذا كان واسعاً ومريحاً، أو داخل غرفة النوم، وينصح بتخفيف الإضاءة، والابتعاد عن الإزعاج لتهيئة أجواء الراحة المناسبة.
  • الزيت: يجب توفير كميّة مناسبة من الزيت المراد استعماله بمقدار لا يزيد عن 50 مليغرام، وتسخينه لدرجة يستطيع الجلد تحمله، ويُفضّل أن تتمّ عملية التسخين من خلال حمام مائي ساخن، وذلك من خلال وضع الزيت في وعاء زجاجي ووضع الوعاء داخل وعاء يحتوي على ماء ساخن.
  • طريقة العمل: على الشّخص المراد تدليكه وعمل المساج له خلع ملابسه والاسترخاء على المكان المخصص، وبعد ذلك يضع الشخص المدلّك الزيت في باطن اليد، بعدها يتم تدليك الجسم بالزيت الدافئ وفقاً للحركات اللازمة لكل عضو، وتُكرّر هذه العملية إلى أن يشعر الشخص بالراحة والاسترخاء، بعدها يُترك الجلد إلى أن يمتصّ الزيت بشكل كامل، وبعدها يستطيع الشخص أخذ حمّامٍ ساخن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى