كيفية تحديد جنس الجنين

جنس الجنين

قال تعالى: (لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء، يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) الشورى: 42.
ظلّ أمر جنس المولود المنتظر عبر العصور هو شغل الوالديْن الشاغل لاعتبارات خاصّة، بعضها تحكمها الطبيعة والفطرة البشريّة والاعتقادات المتوارثة المرتكزة على الاحتياجات الإنسانية، وبعضها تحكمها الاحتياجات الطبية التي تفرضها كثيرٌ من الأمراض المرتبطة بالجين الذكري على حدة أو الجين الأنثوي.
كان أمر عزل الأجنّة الذكور عن الإناث حاجة ملحّةً على الصعيد الطبّي للحد من ولادة أطفال مرضى ومشوّهين الأمر الذي تكاثفت له جهود علماء الأجنّة لاختيار جنس المولود.

جنس الجنين عند الأقوام

اعتمد الإغريق والفراعنة على الأساس العلمي في معرفة نوع الجنين؛ فمن تاريخ الشعوب نجد أنّ الإغريق سعوا لتحديد جنس المولود اعتماداً على قناعتهم بأنّ أجنة الذكور مختزنة في الجهة اليمنى للرجل، في حين تحتلّ الأجنة الأنثويّة الجهة اليسرى، وبناءً على هذا الاعتقاد السائد كان الرجل الإغريقي يربط خصيته اليسرى لمنع تكوّن الإناث خلال الجماع.
أمّا الرجل الهندي فقد كان يحكم قبضته على الخصية اليسرى أثناء الجماع لنفس السبب ، في حين استأصل الفرنسي الخصية اليسرى لمنع تكون الإناث على وجه الإطلاق.
من ناحية أخرى واعتماداً على اعتقادات شعبية متوارثة كذلك اعتقد الشعب التايوني بأن زواج الرجل البدين من السيدة النحيفة يؤدّي إلى إنجاب الإناث والعكس صحيح . كما افترضوا أنّ أكل المتبّلات واللحوم والأسماك المملّحة والحامضة، وخصيتي الحيوانيساعد على إنجاب الذكور.
وهناك بعض الشعوب الأخرى التي اعتقدت أنّ الجماع في الأيام الزوجية ينتج ذكوراً، والجماع في الأيّام الفردية ينتج إناثا؛ ممّا سبق يتبيّن لنا أنّ المحاولات التي سعى لها العرق البشري من أجل تحديد جنس المولود اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل.

معرفة نوع الجنين

  • السونغرام: هذه هي الطريقة الدقيقة لفحص الجنينوالكشف عن نوعه.
  • التقويم الصيني: طريقة عمله تكمن في إدخال عمر الأم في الشهر المتوقّع فيه الولادة وشهر الحمل، وسيظهر التقويم جنس المولود.

ومن الطرق الغريبة والمضحكة التي كانت تُستخدم قديماً:

  • معرفة جنس الجنين من شكل البطن: إذا كان البطن منتفخاً إلى الأمام على شكل بطيخة بحيث يُغطّي البطن مع زيادة في الوزن حول الحوض والأفخاذ فالمولود يكون بنتاً، أمّا إذا كان البطن منتفخاً إلى الأعلى أشبه بكرة السلة، فهذا يعني أن الجنين ولد.
  • معرفة جنس الجنين من الحلويات: النساء الحوامل اللاتي يحملن البنات يتناولن الشوكولاتة والفواكه وعصير البرتقال. بينما النساء اللاتي يتناولن الموالح واللحوم فينجبن أولاداً.
  • تحديد جنس الجنين من حركة الخاتم: تقوم السيدة الحاملبربط خاتم بخيط صوفي، وتحمله فوق بطنها، فإذا تحرّك الخيط إلى الأمام والخلف فهذا يعني أنّ الجنين ذكر، وإذا تحرّك بشكل دائري فهذا يعني أنّ الجنين أنثى.
  • معرفة جنس المولود من يد الحامل: اطلبي رؤية يدي السيدة الحامل، إذا مدّت باطن يدها أولاً فالجنين فتاة، وإذا مدّت يدها بالعكس فالجنين ذكر.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى