كم مدينة في المغرب

المغرب

هي إحدى الدّولِ التّي تقعُ في الغربِ من شمالِ إفريقيا، وأكبر مُدنِها هي الدّارُ البيضاءُ وعاصمتُها الرّباط، وعددُ مدنِها 52 مدينةً، وتنقسمُ إلى 10 مدنٍ رئيسيةٍ. تعتبرُ المملكةُ المغربيةُ من الدّولِ التّي تتميزُ بموقعها الاستراتيجي؛ فهي تطلّ على البحرِ الأبيضِ المتوسطِ والمحيطِ الأطلسي ومضيق جبلِ طارق، ونظامُ حكمها ملكيٌ دستوري.

مدنُ المغربِ الرّئيسيةُ

  • الدّارُ البيضاءُ الكبرى: هي أكبرُ مدنِ المغرب، وتقعُ على ساحلِ المحيطِ الأطلسي، وتوجدُ فيها العديدُ من الموانئ؛ لذلكَ تعتبرُ مركزاً مهماً للتجارةِ والاقتصاد، ويبلغُ عددُ سكانِها ثلاثةَ ملايين ونصف نسمة، وتتميزُ بِفنِّها المعماريِ القديم، والّذي يُظهرُ التّراثَ المغربيَ، كما تتميز بوجودُ العديدِ من المتاحفِ والفنادقِ رائعةِ الجمال.
  • الرّباط: تضمُ الرّباطُ إليها مدينةَ سلا، و مدينة زمور، وزعير، وهي عاصمةُ المغربِ وثالثُ أكبرِ المدنِ فيها، وتقعُ على السّاحلِ الأطلسيِ وعلى ضفةِ نهرِ أبي رقراق، ويبلغُ عددُ سكانِها مليون ونصف نسمة، ومن مميزاتِها وجودُ العديدِ من الجامعاتِ الكبيرةِ، وصناعةِ النّسيجِ، والعديدِ من القلاعِ والمساجد.
  • فاس: تضمُ إليها مدينة بولمان، وتعتبرُ ثاني أكبرِ المدنِ في المغرب، ويبلغُ عددُ سكانها 1.9 نسمة، وتشتهرُ بوجودِ الكثيرِ من المساجدِ الكبيرةِ فيها كمسجد القرويين، ومسجد الأندلسيين، والعديد من المعالم التّاريخيةِ الأخرى.
  • مراكش: تضمُ إليها مدينةَ تانسيفت والحوز، وتقعُ في النواحي الجنوبِية الوسطي من المرغ، ويبلغُ عددُ سكانِها 900 ألف نسمة، وهي ثالثُ أكبرِ المدنِ المغربية، وتوجدُ فيها العديدُ من المتاحفِ، والمسارحِ، والأنهار، وتُقامُ فيها العديدُ من الحفلاتِ الموسيقيةِ الرّاقصة.
  • أكادير: تضمُ إليها مدينةَ سوس، وماسة، ومدينة درعة، وتقعُ في الجزءِ الجنوبي الغربي من المغرب.
  • تطوان: تضمُ إليها مدينة طنجة، يطلق عليها لقبُ الحمامةِ البيضاءِ لجمالِ مبانيها البيضاءِ والحمامِ الأبيضِ الّذي يطيرُ في سمائِها، وتعتبرُ من المُدنِ المغربيةِ التّي تحملُ طابعَاً أندلسياً، وتوجدُ فيها العديدُ من الآثارِ التّي تعودُ للحضارةِ التّمودية مما يدّلُ على عراقةِ مدينةِ تطوان.
  • وجدة : تضمُ إليها مدينةُ وجدةَ الشّرقية، وهي عاصمةُ جهةِ الشّرقِ وأكبرها، وتقعُ في الجزءِ الشّرقي في المغرب وعلى حدود الجزائر.
  • مكناس: تضمُ إليها مدينة تافيلالت، وتقع في الجزء الشّمالي من مملكة المغرب، وتتميز بتنوع تضاريسها.
  • طنجة :تضمُ إليها مدينة تطوان، وتقع في شمال المرغ بالقربِ من ساحلِ البحر الأبيض، ويبلغُ عدد سكانها حوالي 1.065.601 نسمة.
  • القنيطرة: تضمُ إليها مدينة شراردة وبني حسين، وهي ثامنُ أكبرِ المدن في المغرب، ويبلغُ عددُ سكانِها 800 نسمة، ويقيمُ فيها عددٌ كبيرٌ من الأمريكين والفرنسيين، وتوجدُ فيها العديدُ من الآثار القديمةِ وخاصّةً الآثار الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى