كثرة الدهون تؤدى الى الإصابة بالإكتئاب 2019

أثبتت دراسة إسبانية حديثة أن زيادة استهلاك الدهون غير المهدرجة والدهون المشبعة من شأنه أن يزيد احتمالات الإصابة بالإكتئاب، وأكدت نتائج بحوث أخرى تربط ما بين الطعام غير الصحي والاكتئاب.

ولاحظ معدو الدراسة أيضا أن زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (أوميغا 9) وهي ركيزة الطبخ في حوض البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن زيوت نباتية أخرى، وأسماك دهنية تحتوي دهونا غير مشبعة تساهم في الحد من احتمالات الإصابة بأمراض عقلية.

وتابع الباحثون وحللوا حمية أكثر من 12 ألف متطوع ونمط حياتهم طوال ست سنوات، ولاحظوا أنه من بين كل المتطوعين كان أولئك الذين استهلكوا دهونا مهدرجة ودهونا مشبعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 48 في المئة، من الذين لم يستهلكوا أغذية تحتوي هذه الدهون، واستنتجوا أيضا أنه كلما كانت كمية الدهون المهدرجة أكبر، كانت تأثيراتها أكبر على نفسية المتطوعين.

و الاكتئاب هو شعور الإنسان بالحزن والكدر واليأس وفقدان الاهتمام وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء سار أو ممتع، فمريض الاكتئاب يفقد الرغبة في الشهية والإحساس بكل ما كان يشتهيه المرء من قبل، بل لا يجد طعما أو لذة لأي شيء في الدنيا، وذلك حسب ما ذكر في مواقع متخصصة بأخبار الطب والصحة.

وتوجد عدة أنواع من الاكتئاب تنتج عن اضطرابات الهرمونات مثل اكتئاب سن اليأس، أو الاكتئاب بسبب بعض الأمراض العضوية، أو نتيجة تناول أدوية معينة مثل دواء الريزربين ومشتقاته، أو في حالات الإصابة بمرض عصبي مثل الشلل الرعاش أو تصلب شرايين الدماغ.

كثرة الدهون تؤدى الإصابة بالإكتئاب heart.gif

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى