قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

لا تقتصر قلعة صلاح الدين الأيوبي على منطقة واحدة فقط، بل هناك 3 قلاع بهذا الاسم، اثنتين منها في بلاد الشام والثالثة في مصر. أما اللواتي يقعن في بلاد الشام، فالأول تقع في الجمهورية العربية السورية والثانية تقع في المملكة الأردنية الهاشمية. ولكن هناك واحدة فقط قام الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله تعالى – ببنائها، وهي تلك القلعة الموجودة في جمهورية مصر العربية ولنبدأ بها. ومن الجدير ذكره أنّ هذه القلاع الثلاثة هي قلاع تتميز بالجمال سواء جمال البناء أم جمال الموقع.

قلعة صلاح الدين الأيوبي ( مصر )

تسمى قلعة صلاح الدين الأيوبي باسم قلعة الجبل وذلك لوقوعها على الجبل المشهور في مصر والمعروف باسم جبل المقطم، وجبل المقطم حافة الوادي المعروف بوادي الشرقية في القاهرة. وقد بدأ صلاح الدين ببناء هذه القلعة، واكتملت في عهد السلطان الكامل بن العادل، وكان الكامل هو أول ساكني هذه القلعة العظيمة. لهذه القلعة العظيمة أبواب متعددة منها باب المقطم والباب الجديد وباب القلعة والباب الوسطاني. أما أبراج القلعة فهي (برج الطرفة – برج المبلط – برج الصحراء – برج الحداد – برج الأمام – برج المطار – برج كر كيلان – برج المقوصر – برج الرملة – برج العلوة – برج الصفة – برج المقطم – برج المربع – برج الصحراء)، وتحتوي هذه القلعة على العديد من الآثار منها دار الضرب وجامع الناصر بن قلاوون وقصر الجوهرة وقصر الحرم ومتحف الشرطة وجامع محمد علي باشا وبئر يوسف ومدرسة القلعة الحربية.

قلعة صلاح الدين الأيوبي ( سوريا )

وتسمى هذه القلعة أيضاً باسم قلعة صهيون. تقع هذه القلعة في شرق محافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية، فوق قمة عالية من قمم الجبال المعروفة باسم جبال الساحل السوري. كان يطلق على هذه القلعة في القديم وإلى وقت قريب اسم قلعة صهيون، وقد تغير اسمها تخليداً لذكرى القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي. وقد مرت على هذه القلعة العظيمة العديد من الحضارات والدول، وكان لها دور هام في كافة الأوقات والأزمنة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي ( الأردن )

وتسمى هذه القلعة أيضاً باسم قلعة عجلون، أو باسم قلعة الربض. من اسمها تقع هذه القلعة في مدينة عجلون الأرنية، على الجبل المعروف باسم جبل بني عوف، حيث يشرف هذا الجبل على كل من وادي اليابس وكفرنجة وراجب. وقد تم بناء هذه القلعة وذلك حتى تكون النقطة التي تحمي خطوط الحج والمواصلات التي تربط بين كل من بلاد الشام ومنطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى