قطريون يقاضون محمد بن زايد بتهمة التعذيب والاخفاء القسرى

السودان اليوم
قدّم المحامي الفرنسي بيار أوليفييه سور شكوى قضائية ضد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بتهمة التواطؤ في التعذيب والاختفاء القسري، نيابة عن ثلاثة مواطنين قطريين.
واحتُجز المواطنون القطريون الثلاثة من فبراير/شباط 2013 حتى مايو/أيار 2015 في الإمارات.
وأوضح بيان صادر عن المحامي سور أن موكليه الثلاثة حُرموا من التواصل مع العالم الخارجي أثناء فترة عزلهم في الإمارات، وتعرضوا للتعذيب دون أن يُبلَّغوا بالتهم الموجهة إليهم. كما تم تخدير اثنين منهم وجعلهما يعترفان بعدائهما للإمارات.
ويتزامن تقديم الشكوى مع زيارة يقوم بها ولي عهد أبو ظبي لفرنسا، حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ظهر أمس الأربعاء في قصر الإليزيه.
وفي منتصف سبتمبر/أيلول 2017 رفع المواطنون القطريون الثلاثة محمود عبد الرحمن الجيده وحمد علي الحمادي ويوسف عبد الصمد الملا دعوى قضائية في العاصمة البريطانية لندن ضد عشرة مسؤولين إماراتيين، تتضمن اتهامات لهؤلاء بتعذيبهم واعتقالهم تعسفيا في الإمارات.
وحينها قال محاميهم روني ديكسون إنه جرى تقديم طلب للشرطة البريطانية من أجل التحرك بأسرع ما يمكن والنظر في الأدلة ذات الصلة، وقد قبلت الشرطة التحقيق في هذه الشكوى.
وطلب القائمون بالدعوى التحقيق في الاتهامات الموجهة للمسؤولين الإماراتيين بموجب قانون العدالة الجنائية البريطاني لاعتقال الرعايا الأجانب الذين يدخلون بريطانيا في حال الاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب أو التعذيب في أي مكان بالعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى