قصيدة “الواد السيس” لقطامش تغزو اختبار جامعة مصرية

أثارت أسئلة اختبار آخر العام بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان المصرية؛ اندهاشًا بين التلاميذ؛ حيث تركزت الأسئلة بخصوص شعر الرابح بمسابقة “Arabs` Got Talent” الأولى الشاعر الشاب عمرو قطامش وقصيدته “الشاب السيس”، في أغرب الاختبارات عقب ثورة 25 كانون الثاني.
وانتقلت الزهول إلى صفحات “facebook”؛ حيث اعتبر القلة ذلك الاختبار دليلاً على التحويل في جمهورية مصر العربية عقب الثورة، وشكروا جرأته في اختيار موضوعه، فيما نظر آخرون إليه بتهكم، معتبرين أن قطامش الذي يلقب ذاته الشاعر “الحلمنتيشي” صار يسيطر على مستقبل طلاب الفنون الجميلة.
وكتب الممتحن في قسم الجرافيك بكلية الفنون التطبيقية السؤال الإجباري في الاختبار عن القصيدة التي ألقاها عمرو قطامش في المنافسة؛ حيث أتى السؤال: “هكذا تتم قطامش في شعره عن الشبان الذي كان ينظر إليه بأنه لا مقدار ولا وزن لهم، ثم فاجؤوا العالم بقيامهم بثورة تاريخية أطاحوا فيها بنظام واصل في الحكم ثلاثين عامًا”.

وبعد أن تصدرت ورقة الأسئلة أبيات قصية “الشاب السيس” لقطامش، مناشدة واضع الأسئلة من التلاميذ تصميمًا لشخصية شاب صغير “سيس” –وهو مصطلح شبابي يطلق على الشاب الذي لا نفع منه- ورسم حركات تمثل فعلاً ورد تصرف من وحي ما وقع في الثورة.
كما مناشدة واحد من الأسئلة رسم 3 تعبيرات غير مشابهة لوجه الشاب “السيس”، إضافة إلى ذلك رسم لوحة لأحد مجالات جمهورية مصر العربية خلال الثورة ومساهمته في التظاهرة.
وفاز عمرو قطامش بالمركز الأول في منافسة “Arabs` Got Talent” عقب مسابقة حامية مع مجموعة من الموهوبين العربية في مختلَف الميادين الفنية من رسم ورقص وغناء وحتى أكروبات وبالية وسحر.
وحازت قصيدة قطامش إعجاب الحشد وأعضاء لجنة التحكيم؛ حيث صرح فيها:
تحدثوا عني شاب صغير سيس ***- لا أعرف غير التهييس
وثقافة عمري تتلخص ***- في دردشة الياهو والفيس
بنطالي يسقط عن معتدل ***- شبرين كشاب خنفيس
وأقول “الهاي” وأتبعها ***- بـ”الثانكس” أو “مان” أو “بيس”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى