قصة حياة الداعية محمد حسان

قصة حياة الداعية محمد حسان

امس ضجت جميع مواقع التواصل الاجتماعية معلنة موقف الداعية الاسلامي الشهير محمد حسان من ما حدث في رابعة تلك الازمة السياسية التي مرت بها مصر ، حيث ان الداعية الاسلامي محمد حسان اعلن عن شهادتة التاريخية بالمفاوضات التى قام بها قبل فض اعتصام رابعة .. و انهى الداعية محمد حسان شهادتة قائلا ” التيار الإسلامي بالمحزن للغاية على حد وصفه ” .. تابع معانا هذه المقالة وتعرف على الداعية الاسلامي محمد حسان و السيرة الذاتية الخاصة به ..

لداعية محمد حسان في سطور

تاريخ ميلاد محمد حسان .. لقد جاء ميلاد  محمد حسان بتاريخ 8 أبريل عام  1962 ميلاديا ، هو داعية اسلامي اسمه بالكامل ” محمد إبراهيم إبراهيم حسان ” .. يحمل الجنسية المصرية و يعتبر من أشهر الشخصيات الاسلامية و الشيوخ .

تعليم محمد حسان .. لقد تمكن محمد حسان من الحصول على العديد من الدرجات العلمية و من اهم هذه الدرجات حصوله على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة الأزهر و ذلك بعد ان قدم رسالة بعنوان ” منهج النبى في دعوة الآخر ” .. حصل محمد حسان على درجة بكالوريوس من كلية الإعلام بجامعة القاهرة و بعد تخرجة حصل على منصب استاذ و كان يقوم بتدريس مادتي الحديث و مناهج المحدثين بداخل جامعة الإمام محمد بن سعود فرع القصيم … اخيرا لقد ناقش الدكتور محمد حسان أطروحته العلمية والمنهجية بمقر الجامعة و بعد ان قام بمناقشاتها اللجنة معاها منحته الدرجة العلمية الرفيعة .

مسقط رأس محمد حسان .. بالنسبة لمسقط رأس محمد حسان فلقد جاء ميلاده في مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية .

أسرة محمد حسان و نشأتة .. ينتمي محمد حسان الى عائلة بسيطة و متواضعة جدا ، ترعرع محمد حسان على يد جده فهو اكثر شخص ساهم في تربيته و في تكوين شخصيتة ، التحق محمد حسان بكُتّاب القرية و كان قد بلغ من العمرفي ذلك الوقت 4 اعوام و ظل به وعندما بلغ من العمر 8 سنوات كان قد اتم حفظ القران الكريم كاملا ، عندما اتم محمد حسان حفظ القران الكريم كاملا اكتشف جده قوتة في الحفظ و لذلك قرر ان يلزمه  بحفظ كتاب رياض الصالحين تمكن الدكتور محمد حسان بالفعل من اتمام حفظ كتاب رياض الصالحين بعد ان اتم من عمره 12 عام ، بعد ذلك اتم حفظ الأجرومية و من ثم اهتم باللغة العربية وقام بدراستها .

منصب محمد حسان في مجال التدريس ..  قام محمد حسان بالعمل في مجال التدريس و لقد بداء بالعمل في الجامع الكبير في القرية و كان في ذلك الوقت يبلغ من العمر13 عام فقط و بعد ذلك كان يقوم بالقاء الخطبة في القرية التي يعيش بها اول خطبة له كانت بعنوان ” الموت ” و هذه الخطبة نالتاعجاب عدد كبير جدا من المصليين ، بعد ذلك اتم دراستة الجامعية واصبح يقوم بالتدريس في الجامعات .

رحلات محمد حسان العلمية .. عندما بلغ محمد حسان من العمر 18 عام انتقل الى الاردن و هناك حضر العديد من اللقاءات القليلة للشيخ الألباني .. اتجه محمد حسان الى الالتحاق بصفوف الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبد العزيز بن باز و من ثم تكون فكره و تلقى معظم علمه على يد هذا العالم  .

محمد حسان في مجال العمل الدعوي

يقدم محمد حسان  درس أسبوعي في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة . . يقوم محمد حسان بالتدريس في معاهد

إعداد الدعاة في المنصورة فهو يقوم برأسة مجلس إدارة مجمع آهل السنة .. يقوم محمد حسان بتدريس المواد التالية ” العقيدة ، منهاج المحدثين ، تخريج أحاديث ، شرح حديث جبريل و السيرة النبوية ” , قدم ايضا الدكتور محمد عدد كبير جدا من الدروس والسلاسل العلمية والخطب التي وصل عددها الى مئات الدروس و معظمها مسجل .

اهم البرامج التلفزيونية التي قدمها محمد حسان

قدم الدكتور محمد حسان العديد من البرامج التلفزيوينة اهمها ” إنا عاملون ، أزمة أخلاق ، كلمة ، فتاوى الرحمة ، جبريل يسأل والنبي يُجيب برنامج في العقيدة ، تفسير القرآن ، من بيوت الله ، أئمة الهدى ومصابيح الدجى.

أمراض الأمة ، احداث النهاية ، القضية ”

أهم الشيوخ التي تلقى على يديها محمد حسان علمه

لقد تلقى الدكتور محمد حسان علمه على يد مجموعة من الشيوخ من اهمهم ” الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، الشيخ عبد الله بن جبرين ، الشيخ عبد القادر شيبة الحمد ” بجانب العديد من الشيوخ الاخرين .

مؤلفات الكتور محمد حسان

من اهم مؤلفات محمد حسان ” كتاب حقيقة التوحيد ، خواطر على طريق الدعوة ، قواعد المجتمع المسلم ،

الإيمان بالقضاء والقدر ، الثبات حتى الممات ، أئمة الهدي ومصابيح الدجى ، مسائل مهمة بين المنهجية والحركية ، جبريل يسأل والرسول يجيب (ثلاثة مجلدات) ، دروس من سورة النور ، صفات المنافقين ، دروس في التربية ، قبس من السنة ، حقوق يجب أن تعرف (ثلاثة مجلدات) ، السيرة بين الحاضر والماضي ، كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم ” .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى