قشور الفواكه وفوائدها

من المعروف أنّ للفواكه العديد من الفوائد لجسم الإنسان، بسبب احتوائها على العناصر والفيتامينات التي تقوي الجسم، لكن الجدير بالذكر أن معظم الناس لا يلتفتون إلى فوائد قشور هذه الفاكهة، مع العلم أنها تحتوي على العديد من المواد المفيدة، والسبب في ابتعاد عن الناس عن تناولها يعود إلى تعرض هذه القشور للمبيدات الحشرية السامة، لذلك ينصح بغسل القشور جيداً قبل استعمالها، لكن العلماء أشاروا إلى الفوائد العديدة لقشور الفواكه، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحمي الجسم من الأمراض.

فوائد قشور الفواكه

  • الكيوي: يشير خبراء التغذية أن قشرة نبات الكيوي فيها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تزيد عن الكمية الموجودة في لب الكيوي بثلاثة أضعاف، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد تحمي من البكتيريا مثل بكتيريا الإيكولاي، كما أنه يحتوي على مواد تقلل من الحساسية والالتهابات، وينصح بأكل الكيوي الذهبي الطازج لأن كمية الوبر عليه أقل.
  • البرتقال: يشير خبراء التغذية إلى أن قشور البرتقال يشتمل على مادة تسمى دي ليمونين، وهي مفيدة في تخفيف نسبة الكولسترول في الجسم، كما يخفف من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية التي قد تؤثر على الجسم بما فيها الأظافر، لذلك ننصح بتناول البرتقال كامل للمحافظة على سلامة الأظافر، كما يمكن استعمال قشور البرتقال المبشورة على السلطة مع أحد أنواع الجبن أو يمكن استعمالها مع السمك.
  • الموز: أشارت الأبحاث إلى أن قشور الموز تحتوي على نسبة عالية من مادة اللوتين، الضرورية لصحة العين، كما أنها غنية جداً بمادة السروتونين المهمة في تعديل المزاج العام للإنسان، وبالتالي فهو مفيد جداً لعلاج حالات الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية، لذلك ينصح بطحن قشر الموز وإضافته إلى الحليب مع العسل.
  • التفاح: لا ينصح على الإطلاق بتقشير التفاح، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن أهم هذه المضادات مادة تسمى تريتربينويد تعمل على مقاومة سرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان القولون.
  • الرمان: يعتبر قشر الرمان من أهم المواد المستعملة لعلاج مشكلة قرحة المعدة، حيث ينصح بسحقه بعد تنشيفه وإضافته إلى الماء المغلي، ثم إضافة القليل من العسل إليه.
  • جوز الهند: يعتبر جوز الهند من الفاكهة المفيدة جداً، وذلك بسبب احتواء قشوره على حمض الفوليك المهم لإنتاج الخلايا والمحافظة عليها وتقويتها.
  • التوت: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل على الوقاية من التعرض لأمراض القلب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى