فيليب الثاني ملك أسبانيا

فيليب الثاني ملك أسبانيا

كان فيليب الثاني ملك أسبانيا والذي كان يعرف بـ “الحكمة” ، بينما كان فيليب الأول ملك البرتغال . ولد فيليب الثاني ملك إسبانيا في يوم 21 مايو من عام 1527 وتوفي في 13 سبتمبر 1598″ . اشتملت امبراطورية فيليب الثاني في كل القارة المعروفة آنذاك بـ الأوروبيين ، بما في ذلك بلده تحمل الاسم نفسه في جزر الفلبين . خلال فترة حكمه ، وصلت اسبانيا إلي ذروة نفوذها وقوتها ، ومازال عصره يعرف أحيانا بإسم العصر الذهبي خلال فترة حكم فيليب لتعكس مدى سلطانه . عانت الدولة المستقلة من الإفلاس خلال فترة حكم فيليب في الأعوام 1557 ، 1560 ، 1569 ، 1575 ، و 1596 . وكان هذا الإفلاس جزئيا بسبب إعلان الاستقلال في الوقت الذي أنشأت فيه الجمهورية الهولندية في عام 1581 . كان فيليب كاثوليكي متدين ، والذي عمل على تنظيم الحملة البحرية الضخمه ضد انجلترا البروتستانتية في عام 1588 ، وذلك في عهد الارمادا الاسبانية .

معلومات عن فيليب الثاني – ولد فيليب الثاني في يوم 21 مايو 1527 ، في إسبانيا ، وتوفي في 13 سبتمبر 1598 بالاسكوريال . كان ملك أسبانيا خلال عام ” 1556-1598 ” ، بينما كان فيليب الأول هو ملك البرتغال خلال عام 1580-1598″ ، وكان يطلق عليه بـ بطل الروم الكاثوليك ، وخلال فترة حكمه حققت الإمبراطورية الإسبانية أعظم قوة وأكبر نفوذ ، على الرغم من فشله في قمع ثورة هولندا ” ابتداء من عام 1566 ” . وبالرغم من إشتهار عصره بإسم “العصر الذهبي” ، إلا أن فترة حكمه شهدت فترة من التدهور الاقتصادي والإفلاس في إسبانيا ، كما حدثت الكارثة خلال عام 1588-1598 والتي تضمنت كارثة الارمادا الاسبانية . أعتبر فيليب الثاني بالرجل الإسباني التقليدي – حيث كان محباً للموسيقى والفن ، وكان لديه مجموعة رائعة من روائع الإسكوريال – وكان قصره يقع خارج مدريد . كان لـ فيليب الثاني براعة في التاريخ والسياسة وكان متحمسا بجمع الكتب والأعمال الفنية النادرة ، وكان رجلا شديد التدين بينما كان ضعيف في اللغات . تزوج فيليب الثاني أربع مرات من كلاً من : ماريا مانويلا البرتغال ، ماري تيودور انجلترا ، اليزابيث فالوا من فرنسا ، وآن من النمسا .

ومن بين اخفاقات فيليب العظيم – انه لم يعتمد على حكمه الذاتي بينما كان معتمداً على نصائح الآخرين ، ومع ذلك ، فدائماً ماكان يصرح يعدم ثقته في نصيحة مستشاريه وكذلك حتى في أي القرارات التي كان لا بد من أن يتخذها للوصول إلى أهدافه ، ولذا يعتقد الكثيرون أن لديه نقص مزمن في الثقة بالنفس .

بداية الحياة والزواج – كان فيليب هو ابن الإمبراطور الروماني المقدس شارل الخامس وإيزابيلا من البرتغال ، ومن وقت لآخر ، كان يكتب هذا الإمبراطور لمذكراته السرية التي كانت تستهواه . ومنذ عام 1543 منح تشارلز ابنه وصايه عن اسبانيا ، ومنذ عام 1548 حتى 1551 ، سافر فيليب إلي إيطاليا ، وألمانيا ، وهولندا ، ولكنه لم يستطيع التحدث بطلاقة بأي لغة باستثناء القشتالية لشعبيتها مع النبلاء الألمانية والفلمنكية . تزوج فيليب من أربعة زواجات : كان الزواج الأول من ابنة عمه ماريا من البرتغال في عام 1543 ، وتوفيت في عام 1545 ، ولم ينجب سوي كارلوس ، وفي عام 1554 تزوج فيليب ماري الأولى من إنجلترا وأصبح له سيادة مشتركة علي انجلترا حتى وفاة ماري ، وفي عام 1558 ، كان الزواج الثالث لفيليب حيث تزوج اليزابيث فالوا ، ابنة هنري الثاني ملك فرنسا ، وفي عام 1559 ، انتهت الحروب المفتوحة بين اسبانيا وفرنسا ، حيث أنجبت إليزابيث من فيليب ابنتين ، إيزابيلا كلارا يوجينيا ” 1566-1633″ وكاثرين ميكايلا ” 1567-1597 ” ، ولكن توفيت اليزابيث في عام 1568 ، وفي عام 1570 تزوج فيليب من آنا بالنمسا ، ابنة ابن عمه الأول الإمبراطور ماكسيميليان الثاني ، وتوفيت في عام 1580 .

ملك إسبانيا – تولي فيليب دوقية ميلان من شارل الخامس في عام 1540 وممالك نابولي وصقلية في عام 1554 بمناسبة زواجه من مريم أبنة ملك انجلترا ، وفي 25 تشرين الأول عام 1555 ، استقال شارل من هولندا لصالح فيليب وفي 16 يناير عام 1556 ، أصبحت ممالك إسبانيا والإمبراطورية الخارجية الاسبانية تابعة له ، وبعد فترة وجيزة تلقى فيليب أيضا سانتر ، وذهبت سيادات هابسبورغ في ألمانيا إلى عمه فرديناند الأول ولقب بالإمبراطوري ، وفي هذا الوقت كان فيليب في هولندا ، وبعد الانتصار على الفرنسيين في سان كوينتين عام ” 1557 ” ، وعلى مرأى من ساحة المعركة قدم له نفور دائم للحرب ، على الرغم من أنه لم يتقاعس عن ذلك عندما قضى ذلك ضروريا . وبعد عودته إلى إسبانيا من هولندا في عام 1559 ، أبدا فيليب السيطرة مرة أخرى علي شبه الجزيرة الايبيرية . حيث كان يحكم الإمبراطورية من مدريد من خلال السيطرة الشخصية في المواعيد الرسمية وكافة أشكال المحسوبية .

أسلوب الحكومة – من خلال العمل الجاد ، حاول فيليب التغلب على عيوب هذا النظام ، وأصبحت أساليبه الشهيرة ، بأنه عمل على الورق فقط من خلال إعتماده على المستشارين والوزراء . وفي مدريد ، بنى قصره الرهباني في الاسكوريال في عام ” 1563-1584 ” والذي كان يقع على سفوح سييرا دي جواداراما ، كان يعمل الملك وحده في مكتبه الصغير ، لإصدار قراراته ، إلا أنه في الكثير من الأحيان لم يعرف شيء عن أرجاء الإمبراطورية من أجل عمله .

الموت – توفي فيليب الثاني في الاسكوريال ، بالقرب من مدريد ، في يوم 13 سبتمبر 1598 بسبب إصابته بمرض السرطان من بعد إصابته بمشاكل في الأمعاء الشديدة . وقد خلفه ابنه / ابن أخيه الكبير فيليب الثالث .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى